ملتقى الخمسون
ملتقى الخمسون، منتدى خاص بالمتوسطة الخمسون بالرياض، موظفات، معلمات، طالبات، وأولياء أمور.
نرحب بكم بيننا، نتشرف بانتماءكم إلينا، ونرجو لكم الفائدة والتسلية.
تذكري قول الله سبحانه وتعالى: (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) (قّ:18)
وتذكري أن شعار الملتقى: هو نلتقي لنرتقي
احلى منتدى إدارة ملتقى الخمسون احلى منتدى
ملتقى الخمسون
ملتقى الخمسون، منتدى خاص بالمتوسطة الخمسون بالرياض، موظفات، معلمات، طالبات، وأولياء أمور.
نرحب بكم بيننا، نتشرف بانتماءكم إلينا، ونرجو لكم الفائدة والتسلية.
تذكري قول الله سبحانه وتعالى: (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) (قّ:18)
وتذكري أن شعار الملتقى: هو نلتقي لنرتقي
احلى منتدى إدارة ملتقى الخمسون احلى منتدى
ملتقى الخمسون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 158 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 158 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 197 بتاريخ الخميس أكتوبر 31, 2024 1:42 pm
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» النشاط المدرسي
الكفايات الضرورية للمعلم3 Oooo_o11الخميس نوفمبر 08, 2012 11:47 am من طرف سدونة123

» أهمية النشاط المدرسي....
الكفايات الضرورية للمعلم3 Oooo_o11الخميس نوفمبر 08, 2012 11:44 am من طرف سدونة123

» عضوة جديده فهل من مرحب
الكفايات الضرورية للمعلم3 Oooo_o11الخميس نوفمبر 08, 2012 11:42 am من طرف سدونة123

» تتحداني اعرف رقم تلفونك
الكفايات الضرورية للمعلم3 Oooo_o11السبت سبتمبر 22, 2012 7:19 pm من طرف بنت ابوي

» عــــــــجـــــا ب بين الفتيات ))
الكفايات الضرورية للمعلم3 Oooo_o11السبت سبتمبر 22, 2012 7:03 pm من طرف بنت ابوي

» o..oقـصـة من تـألـفـي o..o
الكفايات الضرورية للمعلم3 Oooo_o11الأربعاء أغسطس 29, 2012 3:16 pm من طرف عذب السجايا

» ايش يقربلك هذا الإسم ؟.؟.؟.
الكفايات الضرورية للمعلم3 Oooo_o11الأربعاء أغسطس 29, 2012 2:55 pm من طرف عذب السجايا

» لعبة الكلمة الانجليزية ومعناها
الكفايات الضرورية للمعلم3 Oooo_o11الأربعاء أغسطس 29, 2012 2:44 pm من طرف عذب السجايا

» تحقيق صحفي ظاهرة الكتابة على الجدران في مدارس البنات
الكفايات الضرورية للمعلم3 Oooo_o11الجمعة أبريل 20, 2012 4:02 am من طرف قمر الليالي

استمعي إلى كلام الله
TvQuran
حديث اليوم
حديث اليوم :
رسالة الإدارة
النظافة من الإيمان فكوني طالبتي كاملة الإيمان بالمحافظة على النظافة.إدارة ملتقى الخمسون..

Up | Down | Top | Bottom
معلومات عن المنتدى اسم المنتدى :ملتقى الخمسون. عمر المنتدى بالأيام :5403 يوم. عدد المواضيع في المنتدى :650 موضوع. عدد الأعضاء : 156 عضو. آخر عضوة متسجلة : بسمه احخمد فمرحباُ بها.

انقري هنا لجعل ملتقى الخمسون صفحتك الرئيسة

 

 الكفايات الضرورية للمعلم3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ريام
ريام


قدوتي : قدوتي بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، عائشة بنت ابي بكر رضي الله عنها
دعائي : رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقه قولي باسم الله الفتاح اللهم لا سهلا الا ما جعلته سهلا يا ارحم الراحمين.
حكمتي : من العظماء من يشعر المرء بحضرته أنه صغير
ولكن العظيم بحق هو من يُشعر الجميع في حضرته بأنهم عظماء
عدد المساهمات : 522
من مواضيعي :

الكفايات الضرورية للمعلم3 Empty
مُساهمةموضوع: الكفايات الضرورية للمعلم3   الكفايات الضرورية للمعلم3 Oooo_o11الأحد أبريل 18, 2010 2:24 am

ثالثاُ:الموقف التعليمي
من أهم الكفايات التي تقرب المعلم من تلاميذه وتجعلهم يحبونه بحق ومن كل قلوبهم نجاحه في موقفه التعليمي .
ولكن ما هو المقصود بالموقف التعليمي ؟ يمكن القول باختصار أن الموقف التعليمي هو ما يتم بين المعلم وتلاميذه من تفاعل داخل غرفة الصف يهدف إلى إكساب المتعلم الخبرات التعليمية .
ومن أهم مقومات نجاح الموقف التعليمي للمعلم نجاحه في الأمور التالية :-
1- إيجاد محك بين المعلم والطالب .
لا بد من إيجاد معيار أو محك للتعامل بين المعلم والطالب حتى ينجح الموقف التعليمي بينهما . ويمكن بناء هذا المعيار أو المحك وفق الأمور التالية :
1- عرّف بنفسك وباسمك بوضوح .
2- احفظ أسماء الطلبة جميعاً .
3- أشعر الطالب أو المتعلم بأهميته .
4- أدخل الصف في الوقت المحدد ودون تأخير وقد أعددت كل شيء .
5- كن جادا في العمل والتدريس .
6- كن صديقاً للطلبة وأكد على ذلك .
7- طبق ما تقول لتكن قدوة لطلابك .
8- كن على استعداد أن تقول لا أعرف .
9- تناول المواضيع الحساسة بدبلوماسية .
10- تجنب النبرة الشاذة .
2- الإدارة الصفية :
بعد أن يوجد المعلم معياراً سليماً للتعامل بينه وبين تلاميذه لا بد أن يمتاز بحسن الإدارة الصفية ، لأن قيادة المعلم لصفه قيادة سليمة وصحيحة من أهم مقومات نجاح الموقف التعليمي
ومن أهم مظاهر الإدارة الصفية السليمة :-
1. حفظ النظام والهدوء داخل غرفة الصف ، فالمعلم الذي لا يستطيع أن يحفظ النظام والهدوء داخل صفه ، لا يدير صفه إدارة سليمة .
2. أن لا يحدث المعلم ما يشتت أذهان الطلبة داخل الصف لأن مهمته أن يجذب انتباههم لا أن يشتت أذهانهم
3. يحسن التصرف مع الحالات والمواقف الطارئة التي تحدث داخل غرفة الصف ويعالجها بحكمة ورويّة .
4. أن ينفذ المعلم خطته الدرسيّة بالشكل الصحيح بحيث يحقق الأهداف التعليمية التي خطط لها .
5. أن يتحلى المعلم بروح الديمقراطية في علاقاته بتلاميذه فلا يمارس التسلط في الرأي أو الإكراه في الاختيارات.
3- على المعلم أن يحترم تلاميذه في أشخاصهم وحقوقهم الإنسانية والاجتماعية والتفريق بين هذا الاحترام الشخصي وتقييم مستواهم التحصيلي الأكاديمي .
4- يراعي الفروق الفردية :
المعلم الناجح هو الذي يتعامل مع الطلبة كل حسب قدرته وفهمه ، ولا شك أن مراعاة الفروق الفردية من الكفايات الهامة للمعلم وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم) يدعو دائما إلى مراعاة الفروق الفردية بين الناس في التعامل معهم .
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا صلى أحدكم للناس فليخفف فإن منهم الضعيف والسقيم وذا الحاجة ، وإذا صلى أحدكم لنفسه فليطول ما يشاء ".
وفي حديث آخر عن ابن مسعود رضي الله عنه قال جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إني لا أتأخر عن صلاة الصبح من أجل فلان مما يطيل بنا ، قال فما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم غضباً في موعظة أشد مما غضب في موعظة قط أشد مما غضب يومئذٍ فقال " يا أيها الناس إن منكم منفرين فأيكم أم َّ الناس فليوجز ، فإن من ورائه الصغير والكبير وذو الحاجة".
ومن هنا فإن على المعلم أن يتعامل مع تلاميذه وما يطيقون فإن منهم السريع الفهم والحفظ ، ومنهم شديد الذكاء ، ومنهم المتوسط والبطيء ، فيعامل كل منهم حسب قدرته .
ومما لا ريب فيه أن معرفة طبيعة المتعلمين تتطلب مهارات معينة ومعايير معينة أيضاً . لذا يطلب من المعلم أن يكون ذا فراسة يتوسم المتعلمين ويكشف الفروق الفردية بينهم لأن المعلم عندما يعرف طبيعة المتعلم ويعرف استعداداته وقدراته فإنه يطالبه أن يثبت في الأخذ ولا يكثر ، بل يأخذ قليلاً ، قليلاً حسب ما يحتمله حفظه أو يقرب من فهمه .
ولما كان لكل متعلم قدرات واستعدادات خاصة به ، لذا ترتب على المعلم أن يسير معه بقدر فهمه فلا يلقي إليه ما لا يبلغه عقله فينفره أو يخبط عليه عقله اقتداء في ذلك بسيد البشر حيث قال : نحن معاشر الأنبيــــــاء أمرنا أن ننزل الناس منازلهم ونكلمهم على قدر عقولهم ".
وفي مدارسنا يواجه المعلم مستويات من المتعلمين تختلف في مستوياتها الاجتماعية والفكرية والعقلية واستعداداتها وقدراتها ، فعلى المعلم أن يكون عارفاً بطبيعة تلاميذه ليكون قادراً على التعامل معهم لأنه بحسن تعامله معهم يكسب محبتهم .
فعلى المعلم أن يدفع المتفوقين وأصحاب القدرات العالية لمزيد من التحصيل بإثراء معلوماتهم بالواجبات اللاصفية التي ترقى بهم وتشجعهم على البحث والتحصيل . وأن يعامل أصحاب القدرات الضعيفة بلطف ولين وأن يُوجه لهم الأسئلة السهلة ويكلفهم بالواجبات التي تناسب قدراتهم ويشجعهم ويعزز الاستجابات الصحيحة لهم حتى يجذبهم إليه ويحببهم بمادته بل وبالمادة العلمية بشكل عام .
5- استخدام أساليب التشويق :
من الأمور التي تجلب انتباه الطلبة للموقف التعليمي استخدام المعلم لأساليب التشويق ، ويقصد بالتشويق الفن العملي في تطبيق المغريات وإثارة الرغبة بغرض جعل التلميذ يعمل بطريقة مرغوبة وبعبارة أدق وأقصر : تنظيم مثير للسلوك " ويتم ذلك عن طريق :-
1. اختيار مواد دراسية وتقديمها للطالب بطريقة مثيرة تدفعه للعمل بحماس.
2. استخدام أدوات كالثواب وحاجة الفرد للتحصيل بغرض إثارة الفرد للتعليم .
أهم الأساليب التي يمكن أن تؤدي إلى التشويق وكسب انتباه الطلبة :-
(1) إثارة حب الاستطلاع عند الطلبة .
(2) إيجاد الصدمة عن طريق تقديم مثير فعّال يجلب انتباه الطلبة من خلال بيان تناقض عقلي في موقف تعليمي مثلاً .
(3) تغيير البيئة الطبيعية في غرفة الصف .
(4) استخدام كل الحواس لإثراء التعلم إن أمكن .
(5) استخدام حركة المعلم وتنقله داخل غرفة الصف.
(6) تنويع أساليب التدريس باستمرار .
(7) تغيير نغمة الصوت من وقت لآخر .
(Cool تجنب السلوك المشتت لانتباه الطلاب .
(9) تمثيل الأدوار إن أمكن .
(10) استخدام نشاطات متنوعة .
ومن أهم الأمور التي على المعلم أن يحسن التشويق فيها :
التهيئة الحافزة للحصة . كلما استطاع المعلم أن يثير دافعية المتعلم للحصة كلما كان ناجحاً في موقفه التعليمي ، لذا كان على المعلم أن يخطط كيف يقدم تهيئة حافزة مبتكرة ومشوقة لتلاميذه . ثم يتابع أساليب التشويق الأخرى في كل موقفه التعليمي.
6- التعـزيـز :
من أهم سلوكيات المعلم التي تكسبه محبة تلاميذه " التعزيز " فإذا كان من الأسس النافعة في التعليم والتربية تسديد الخطأ والأخــــذ بيد المتعلم في رفق فإنَّ مما يكملها تشجيع من أصاب وأحسن،والإشادة بإحسانه والثناء عليه ليزداد نشاطاً في الخير، وإقبالاً على العلم والعمل ويضيف إحساناً إلى إحسان فالرسول صلى الله عليه وسلم هكذا كان .
روى البخاري أن أبا هريرة رضي الله عنه سأل النبي r يوما فقال : من أسعد الناس بشفاعتك ؟ فقالr: (لقد أ، لا يسألني أحد عن هذا الحديث أولى منك ، لما علمت من حرصك على الحديث ) ، وروى مسلم وأحمد في المسند أن النبي r سأل أبي بن كعب رضى الله عنه : ( يا أبا المنذر أيُّ آيٍّ في كتاب الله أعظم ؟) فقال آية الكرسي ، فقال r ( ليهنك العلم أبا المنذر )
تصور شعور هذين الصحابيين رضي الله عنهما وهما يسمعان الثناء من النبي r.
ومما لا شك فيه أن مثل هذا التشجيع والثناء هو من الحوافز والدوافع للتعلم ، وهذا أحد ميادين اللقاء بين المعلم والمتعلم التي تكسب المعلم محبة تلاميذه .
من أساليب التعزيز التي يمكن أن يستخدمها المعلم :
1) التعزيز المعنوي : ويكون التعزيز المعنوي بالثناء والمديح على المتعلم الذي يؤدي سلوكاً تعليماً ناجحاً ونافعاً فيقول له : أحسنت في إجابتك ، بارك الله فيك ، جزاك الله خيراً ،أنت طالب مثالي ، وقد يكتب له في الإجابات التحريرية سواء في كراسات الواجب أو الامتحانات ، نظيف ومرتب ، خطك جميل ،…..الخ
2) التعزيز المادي : يكون التعزيز المادي بتقديم هدية أو جائزة خاصة عند المتعلمين في السنوات الأولى في المرحلة التأسيسيه والابتدائية العليا ، وقد يكون بالدرجات مثلاً عند طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية .
وللأسف إن كثيراً من المعلمين من يتجاهل هذا الموضوع ويبخل على تلاميذه حتى بكلمة الشكر والثناء على أهميتها ، فكم مرة جاء أبناؤنا فرحين مسرورين يصرخون بأعلى أصواتهم عند دخولهم البيت " أنا حصلت على جائزة ، أنا حصلت على حلوى اليوم من المعلم ، وكم مرة جاءت البنت الصغيرة فرحــــة مسرورة تقول لأمها لقد كتبت ليّ المعلمة اليوم : ممتازة ، يا شاطرة ، يا أمورة …الخ ".
إن الإنسان مفطور على حب من أحسن إليه ، والإنسان بفطرته يحب أن يشكر على علمه أي بمعنى آخر يحتاج إلى التعزيز .
إن المعلم عندما يزوره الموجه التربوي ويجلس معه ليناقشه إن لم يثنِ عليه ويمدحه ويبين له الإيجابيات التي نفذها في الحصة ينفر منه ويعتبره ثقيل وصعب التعامل .
لقد قمت بحكم عملي كموجه تربوي بزيارة معلمة متميزة في مادتها وأدائها واستخدامها للوسائل التعليمية ، وبعد الحصة وأثناء المناقشة بادرتها بذكر سلبيات الحصة ، وكانت على عجلة من أمرها لانشغالها بحصة أخرى فذهبت ، فكتبت لها في

السجل التراكمي الخاص بالزيارات ، وجاءت لتوقع عليه ، فأخذت تقرأه بدقة وكلمة كلمة ، ثم وقعت وتنفست الصعداء فقلت لها ما هذا؟ لم أرك منزعجة من قبل مثل هذه المرة . فقالت عندما ذكرت ليّ سلبيات الحصة ظننت أنني معلمة فاشلة وذهبت للحصة الثانية وأنا منفعلة وتوقعت أن تكتب ليّ حاجات مزعجة ، فقلت لها على العكس إن إيجابيات الحصة أكثر من أن تحصى وتعد ، ولمعرفتي بك كمعلمة متميزة أحببت أن أنبهك إلى بعض الهِّنات البسيطة في الحصة فقط فأنت معلمة ذات خبرة واسعة فقالت طمنتني طمَّنك الله ، الآن بهذه الكلمات البسيطة أعدت إلىّ ثقتي بنفسي. فقلت لها هل عرفت الآن قيمة التعزيز وأهميته بالنسبة للمعلم ، إن قيمة التعزيز في نفس المتعلم أكثر ولذلك كتبت لك في التوصيات " أرجو من المعلمة الفاضلة زيادة التعزيز لطالباتها "
7- حسن استخدام الوسائل التعليمية :
من علامات نجاح الموقف التعليمي للمعلم ، حسن استخدام المعلم للوسائل التعليمية . والوسيلة التعليمية هي كل ما يستخدمه المعلم والمتعلم داخل الصف وخارجه بهدف نقل خبرة أو تحسين أداء ولا تعتمد على اللفظ .
ومن حسن استخدام الوسيلة التعليمية ، استخدام الوسيلة في الوقت المناسب وبالقدر المناسب .
ولا شك أن استخدام الوسيلة التعليمية يجعل الموقف التعليمي أكثر تشويقاً وجاذبية مما يؤدي إلى زيادة التفاعل بين المعلم والمتعلم . لذلك على المعلم أن يعد الوسائل المناسبة لدرسه .
هناك وسائل تعليمية موجودة داخل غرفة الصف لو أحسن المعلم استغلالها لأغنته عن كثير من الوسائل التي تحتاج إلى إعداد وتكاليف ..
1. السبورة : السبورة هي أفضل وسيلة تعليمية لأنها موجودة داخل كل فصل دراسي ولا تحتاج إلى تكاليف أو جهد ويستطيع استخدامها كل المتعلمين بلا استثناء .
فعلى المعلم أن يحسن استخدام السبورة فينظفها ويرتبها ويجعلها تشد انتباه الطلاب .
ومن قواعد حسن استخدام السبورة :
- تقسيم السبورة إلى أقسام مناسبة لاستغلال أكبر قدر منها.
- الكتابة بخط واضح ومقرؤ ومنظم .
- استخدام الطباشير الملونة مع مراعاة عدم إحداث أصوات لها أثناء الاستخدام .
- تحديد الحاجات التي ينقلها المتعلمون عن السبورة بدقة .
- وضع خطوط تخت العناوين الرئيسية أو كتابتها بخط واضح متميز.
2.الكتاب المدرسي : الكتاب المدرسي من الوسائل التعليمية الهامة التي يجب على المعلم أن يهتم بها ويوظفها بشكل جيد حيث أن وجود الكتاب المدرسي مع الطالب ضروري فمن خلاله يوضح المعلم أفكار الدرس ويحل أسئلة التقويم ….الخ .
8- روح الدعابة والمرح :
إن إلقاء المعلومات العلمية وتداولها في الصف يدخل الملل والسآمة على المتعلمين
فتشت أذهانهم ويصبح تقبلهم للأفكار صعباً والمعلم الناجح هو الذي يزيل الملل والضجر عن طلابه بعبارة رقيقة ، بدعابة عابرة تضحك التلاميذ وتعيد لهم الحيوية والنشاط يداعب الصغار ويدخل السرور على نفوسهم .
عن أنس رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ،أحسن الناس خلقاً وكان لي أخ يقال له أبو عمر وهو فطيم – كان إذا جاءنـا قال : يا أبا عمــير، ما فعل النغير، لنغر كان يلعب به ، وربما حضرت الصلاة وهو في بيتنا فيأمرنا بالبساط الذي تحته فيكنس ثم ينفخ ثم نقوم خلفه فيصلي بنا .
في هذا الحديث عدة فوائد تربوية:-
1- استخدام الرسول صلى الله عليه وسلم أسلوب التكنية للطفل " يا أبا عمير " والتكنية تكسر الميوعة في نفس المتعلم .
2- الجملة سهلة النطق سهلة الاستيعاب وسهلة الحفظ أيضاً.
3- نزل الرسول صلى الله عليه وسلم للمستوى العقلي للطفل ، فعلى المعلم أن ينزل إلى مستوى المتعلم وهذا يدخل السرور إلى نفسه وقلبه فيزداد محبة لمعلمه .
4- في كنس البيت تدريب عملي على المهارات .
من هنا كان علىمعلم التربية الإسلامية أن يحسن الموقف التعليمي قدر الإمكان بدعابة ، نكتة قصيرة ، تعليق جاد على موقف ، ربط الدرس بالواقع ، مثال حي ، تدريب عملي ، مهارة يدوية ، ويحذر من وصف الطلاب بأوصاف مؤذية ، أو مناداتهم بألقاب أو أسماء لا يحبونها لأنها تقلب الموقف رأسا على عقب وبدلاً من أن تكسبه محبة طلابه ، تعدم الثقة بينهم وتغرس العداوة والبغضاء.
وأذكر في هذا الصدد مثالاً واقعياً حصل معي ، فقد كنت أدرس طلاباً في الصف الثاني الثانوي قبل خمسة عشر عاماً حيث وجهت سؤالاً إلى أحد الطلاب فأجاب عنه إجابة سليمة ، وكان بجواره طالبُ يلهو بورقة في يده ، فقلت له أعد الإجابة التي قالها زميلك . فنظر إليّ وقال لا أعرف فقلت له ألم تسمع الإجابة أم أن عقلك( تيفال لا يلصق به العلم ) فضحك وضحك معه التلاميذ ، وبعد يومين جاءني إلى غرفة المعلمين قال أريدك يا أستاذ لو سمحت فقلت ماذا تريد ، فقال: لقد آذيتنني كثيراً وجعلتني محل سخرية من أصحابي وزملائي في الصف فقلت مستغرباً كيف؟؟ فقال لقد سماني أصحابي ( تيفال ) ولا ينادونني إلا بهذا الاسم حتى كرهتك وكرهت حصتك فقلت له أنا آسف وسوف أعالج الموقف .
وذهبت إلى الصف واعتذرت له اعتذاراً شديداً أمام زملائه ورجوتهم أن يكفوا عن مناداة زميلهم بما لا يحب .
9- الأساليب التعليمية :
تعتبر الأســـاليب التعليمية التي يستخدمهــــا المعلم العمود الفقــري للموقف التعليمي ، ولا شك أن نجـــــاح المعلم في تنويع أساليبه واختيار الأساليب المناسبة لكل موقف تعليمي يؤدي إلى نجـــاح الموقف التعليمي وإكساب الطلاب الخبرات التعليمية المطلوبة بشكل سليم .
والمعلم الناجح الذي يختار الأسلوب المناسب للموقف التعليمي فحصة التلاوة مثلاً يصلح لها أسلوب التعلم التعاوني ، ويمكن أن يشجع المعلم فيها التعلم
الذاتي بإعطاء الطالب فرصة النطق والتصويب لنفسه بنفسه .
أما درس وحصة العقيدة أو الفكر الإسلامي فإن التعلم التعاوني مفيد فيها ويكون التعلم الذاتي أكثر فائدة إذا توفرت المصادر والكتب اللازمة للبحث وتحديد إجابات الأسئلة التعليمية
فعلى المعلم أن يختار الأسلوب المناسب وعليه أن ينوع أساليبه دائماً وليبتعد قدر استطاعته عن أسلوب المحاضرة التلقينية لأنها أقل الأساليب كفاءة وأقلها إنتاجية ويبغضها المتعلمون .
ومما لاشك فيه أن المتعلم يقترب من المادة كلما حقق فيها نتائج طيبة ، وإذا أحب المتعلم المادة العلمية تعلق بمن يعلمها وكيف يمكن للمتعلم أن يستوعب المادة العلمية ويحقق فيها مستوى علمياً عالياً إذا كان المعلمين يستخدم فيها أساليب عقيمة منفرة ؟
ومن الأساليب التي يجب على المعلم أن لا يهملها الاستقراء والاستنباط والاستكشاف حيث أنها تثير دافعية المتعلمين وتشد انتباههم . وسيأتي الحديث عن هذه الأساليبب التفصيل في فصل قادم إنشاء الله
9-كلام المعلم ونبرات صوته:
كلام المعلم ونبرة صوته تؤثر على في الموقف التعليمي ومما يتطلب منه أن لا يرفع صوته زائداً على قدر الحاجة ، ولا يخفضه خفضاً لا يحصل معه كمال الفائدة ، ويكره له سرد الحديث ، ويستحب له التمهل فيه .
عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يسرد الكلام كسردكم إذا تكلم تكلم بكلام فصل يحفظه من سمعه ".
إن من المعلمين من يقتل أشد الدروس حيوية وإثارة بسبب أنهم يقدمونها بطريقة ميتة لا تبعث الحيوية إطلاقاً . لذلك نصح المربون المعلم أن تكون حركاته وإشاراته ولفتاته حقيقية ومضبوطة لا زيادة فيها ولا مبالغة ، فإتقان استخدام لغة الجسم
لا تقل عن استخدام اللغة العادية على الإطلاق ، بل إنهما يكملان بعضهما والهدف واحد هو توصيل جيد للطلاب … حتى سرعة المعلم في الحديث ثم توقفه فجأة ، وتقليل سرعته يعطي أثراً طيباً عند التلاميذ ، فيما لوعرف المعلم كيف يستخدمه،إن هذا الأسلوب قد يشد طالباً يكون قد سرح خياله بعيداً عن الدرس،أو يوقظ آخر أوشك أن ينام،وهو أيضاً قد يثير اهتمام ثالث كان يعبث بأظافره أو يهتم بمعاكسة جاره "
وفي هذا المقام لا بد أن نذكر أن المعلم في مدارسنا يواجه في صفه عدة لهجات نابعة من تنوع جنسيات الطلاب الموجودين فيه ولا سبيل له لجمع المتعلمين جميعاً إلا أن يتخلى هو عن لهجته الخاصة ويتحدث باللغة العربية السليمة ويحث المتعلمين باستمرار على التحدث باللغة العربية الفصيحة .
نحن نعيش في دول عربية مسلمة أصيلة ، وعلى المعلم أن يحافظ على هويتها العربية الإسلامية بالتمسك باللغة العربية والتحدث بها والدعوة إليه لأنها لغة القرآن الكريم ، قال تعالى :" إنا أنزلناه قرآنا عربياً " وكل يوم نشاهد ما تواجهه هذه اللغة المقدسة من جحود وهجمات من أبناءها وأعدائها ، فإن لم يكن معلم التربية الإسلامية من أنصار اللغة العربية السليمة الفصحى فمن يكون لها؟


10-ادعوهم بأسمائهم :
مما يزيد التواصل بين المعلم والمتعلم في الموقف التعليمي أن ينادي المعلم كل طالب في الصف باسمه بدلاً من أن يقول : أجب أنت . وانتبه يا هذا . وقد يتطور الأمر فينادي المعلم طلابه بأسماء أو ألفاظ وألقاب لا يحبونها ، فيقول : تكلم " يا أفندي " ..، اسمع يا شاطر ،… الخ فينفر طلابه منه لأنهم سيعتقدون أنَّ هذه الأسماء أو الألقاب يقصد بها الإهانة والسخرية والاستهزاء.
إن معرفة المعلم لطلابه ومناداتهم بأسمائهم ، يشبع بالطالب الحاجة الطبيعية للتقديــر ويجعله يشعر أنه ينتمي إلى مجموعة قويــــة ، مما يحقق عنده الحاجة إلى الاطمئنان ، ويسهل على المعلم والإداريين في المؤسسة التعليمية ضبط سلوكه وتوجيهه مضافاً إلى ذلك أن التلميذ غالباً ما يسعى إلى أن يكون عند حسن ظن معلمه به .
ومما يؤسف له أن بعض المعلمين لا يحفظ أسماء طلابه حتى بعد مضي نصف العام الدراسي حتى أن أحد الزملاء حدثني مرة وهو شديد الحرج قائلاً : لقد مر بي بالأمس موقف محرج جداً ، فقلت وما هو ؟ قال ، لقد صادفني طالب في السوق وسلمّ عليَّ وقال كيف حالك با أستاذ ؟ فقلت له أهلاً بك يا .. ولم أعرف اسمه فقال "حمد" فقلت معذرة يا حمد !! كيف حالك؟ وما هي أخبارك ! أين تدرس الآن ؟ وكيف أحوال دراستك ؟ فقال ليّ ما بك يا أستاذ ؟ أنا حمد عندك في الصف الثاني الثانوي ، اليوم كنت عندنا في حصة !!! فاحمر وجهي وخجلت من نفسي وقلت سامحني يا بني لقد اختلط عليّ الأمر بينك وبين طالب آخر تخرج في العام الماضي من المدرسة . إن الذي يقرأ القرآن الكريم يجد أن الله عز وجل في كثير من الأحيان نادى أنبياءه ورسله بأسمائهم : قال تعالى " وناديناه أن يا إبراهيم * قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين " .وقال تعالى :" فلما آتاها نودي من شاطئ الواد الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة أن يا موسى إني أنا الله رب العالمين " فإن لم يناديهم بأسمائهم ناداهم بألفاظ وصفات محببة إليهم قال تعالى :" يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم ومأواهم جهنم وبئس المصير "
11-العدل :
العدل هو إعطاء كل ذي حق حقه .
إذا كان العدل مطلوباً في كل الأمور ، فإن العدالة في العملية التعليمية أساس لنجاح العدل في الأمور الأخرى ، لأن تربية الإنسان على العدالة منذ نعومة أظفاره تجعله يعيش هذه الحالة عندما يصبح في مستوى يطالب فيه بتطبيق العدالة. والمعلم هو منشيء العدالة ، وهو معلم العدالة ، فإذا كان المعلم غير عادل مع تلاميذه فعلى العدالة السلام . لا سيما إذا كان معلما للتربية الإسلامية 0 قال تعالى:" إن الله يأمر بالعدل والإحسان "، وقال تعالى :" وأقسطوا إن الله يحب المقسطين". وقال صلى الله عليه وسلم " سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله : إمام عَدْل …"
أليس المعلم إماماً في صفه ؟! أليس المعلم مرب وموجه ؟ فكيف لا يكون عادلاً؟ . إن غياب عدالة المعلم تنشيء في الطفل الحقد والبغضاء والسخط والكراهية للمعلم وللمجتمع وللمدرسة وللتعليم وبمعنى آخر إن ظلم المعلم في تعامله مع تلاميذه يؤدي إلى تدمير العملية التعليمية برمتها .
تظهر عدالة المعلم وتتأكد حين ينال كل طالب الفرصة نفسها التي ينالها زميله في التعبير عن رأيه ، وفي تصحيح المعلم لمعلوماته ، وفي مجال الثواب والعقاب وغيرها .
ذلك إن المتعلمين يتميزون بالحساسية الشديدة تجاه عدالة معلميهم ، هذه العدالة قد لا يدرك بعضهم أهميتها ولكنها مع ذلك ربما تترك آثاراً في نفسيات المتعلمين ، وقد تؤثر على تحصيلهم العلمي في المادة التي يعلمها هذا المعلم خاصة ، بمجرد شعورهم بتحيزه وعدم عدالته ومحاباته لمتعلم على حساب آخر.
ومن الأمور التي لا بد من العدالة فيها :-
1-على المعلم أن يكون عادلاً في التعامل بشكل عام مع المتعلمين لا سيما إذا تعامل مع جنسيـــات مختلفة من المتعلمين الذين يفســــرون الأمور بأهـوائهم ولا يرحمون المعلم في أي تصرف يميز طالباً عن آخر
2-العدالة في إعطاء الدرجات بحيث يأخذ الطالب حقه بالكامل إن كان سلباً أو إيجاباً .
3-العدالة في التعزيز والثواب ، لأن المتعلم يتأذى من المعلم الذي يقدر ويشجع ويعزز طالباً أكثر من الآخر ، سواء كان التعزيز ماديا أو معنوياً ، طفل صغير يعود إلى أمه فيقول لها إن المعلم اليوم قال للأولاد صفقوا لفلان ولكن عندما أجبت أنا إجابة ممتازة لم يقل لهم صفقوا .. فلماذا ؟
4-كما أن العدالة مطلوبة في الثواب فإن العدالة مطلوبة أيضاً في العقاب ، فالمعلم العادل هو الذي يصدر العقوبة على كل الطلاب بالتساوي فلا يجوز أن يعاقب المعلم طالباً بخصم درجة مثلاً وآخر بكلمة عادية على نفس السلوك المخالف.
حكى العلامة ابن عابدين أن الإمام أبا يوسف تلميذ الإمام أبي حنيفة وقاضي القضاة زمن هارون الرشيد قضي بين هارون الرشيد ونصراني في خصومة وقعت بينهما فقضى أبو يوسف للنصراني على الخليفة ، ولما أدركته الوفاة قال: اللهم إنك تعلم أني وليت هذا الأمر فلم أمِل إلى أحد الخصمين حتى في القلب إلا في خصومة النصراني مع الرشيد لم أُسَوِّ بينهما – أي في ميل القلب – وقضيت للنصراني على الرشيد وبكى .
في نهاية هذه الفقرة لا بد أن نقول إن على المعلم أن لا يظهر للطلبة تفضيل بعضهم على بعض عنده في مودة أو اعتناء مع تساويهم في الصفات من سن أو ديانة أو فضيلة فإن ذلك مما يوحش الصدر وينفر القلب ، ولا يقدم أحداً على أحد ، ولا يهتم بأحدهم أكثر من الآخر وليذكر قول الله تعالى :" ولا يجرمنكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا ، اعدلوا هو أقرب للتقوى " ، وليذكر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم " والذي نفس محمد بيده لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكفايات الضرورية للمعلم3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكفايات الضرورية للمعلم 1
» الكفايات الضرورية للمعلم2
» الكفايات الضرورية للمعلم4
» الكفايات الضرورية للمعلم5

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الخمسون :: منكم و إليكم :: نحو التميز..-
انتقل الى: