ريام
قدوتي : قدوتي بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، عائشة بنت ابي بكر رضي الله عنها دعائي : رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقه قولي باسم الله الفتاح اللهم لا سهلا الا ما جعلته سهلا يا ارحم الراحمين. حكمتي : من العظماء من يشعر المرء بحضرته أنه صغير
ولكن العظيم بحق هو من يُشعر الجميع في حضرته بأنهم عظماء عدد المساهمات : 522 من مواضيعي :
| موضوع: تحقيق صحفي ظاهرة الكتابة على الجدران في مدارس البنات الأربعاء مايو 12, 2010 8:34 am | |
| تحقيق صحفي
ظاهرة الكتابة على جدران المدرسة
الكتابةعلى جدران المدرسة ظاهرة تفصح عن صعوبة بالغة في التعبير عن خبايا الذات ومعاناتهابصورة طبيعية. كما أن الكتابة على جدران المدرسة أو في دورات المياه يشير إلى تدنيمستوى العلاقات بأبعادها المختلفة بين الطالبة وبين عناصر المجتمع المدرسي الأخرى *وتكمن صعوبة القضاء على الحالات الفردية لهذه الظاهرة في كونها تمارس بشكل سريوبعيداً عن أعين الرقابة المدرسية * ولذا أصبح لزاماً على المدارس استحداث برامجوقائية عامة وبرامج علاجية خاصة للحد من سلبية هذه الظاهرة على الفرد والمجتمع *وذلك لأن الفعل التربوي يجب أن يسبق الضبط الإجرائي في مثل هذه الحالات * لاسيماونحن في مؤسسة تربوية مهمتها الأساسية تربية الأجيال وإعدادهم الإعداد السليمشخصياً واجتماعياً....
1- ما مدى انتشار ظاهرة الكتابة على الجدران؟
تنتشر هذه الظاهرة بشكل كبير ومقزز في بلدنا الحبيبة* ولا يقتصر انتشارهافي المدارس فحسب* إنما تنتشر وبكثرة على المباني وأسوار المنازل والمدارس وحتىالمساجد... تقول م.أ : هذه الظاهرة منتشرة حتى في القدم ومازالت منتشرة ولكنهناك تحسن عن السابق - القليل من التحسن- ولعلنا نستطيع علاج هذه الظاهرة ومن ثمالقضاء عليها...... وتقول ح.أ : تنتشر هذه الظاهرة بشكل مفزع * مما يعكس قلةالوعي والاهتمام بالممتلكات العامة ويجب اتخاذ إجراءات تقضي على هذه الظاهرةالقبيحة....
2- ما الأسباب التي تدفع الطالبات للكتابة على حائطالمدرسة؟
قد يكون السبب الذي يدفع الطالبة لذلك هو عدم قدرتها على التعبيراللفظي عما في نفسها أو لخوفها من السلطة المدرسية* لأن ما تريد الطالبة التعبيرعنه لا يتوافق مع السياق العام للقيم المدرسية والاجتماعية... تقول ب.ح : قدتجد الطالبة المتعة بالقيام بهذا العمل فهي لا تهتم بالأماكن العامة إذ أن لا شأنلها ولن يعود لها ( في نظرها) بالخسارة في شي.. وتقول م.ع : ربما لأوقاتالفراغ أو لحب إظهار الذات بطرق غير سليمة أو لإثبات قيمتها لدى صديقاتها وأنهاصاحبة أعمال مشاغبة أحياناً في المدرسة ... أما ش.أ فأرجعت الكتابة على الجدرانإلى 3 أسباب رئيسية وهي: 1- دوافع غريزية ورغبات مكبوتة في الطالبة.... 2- دوافع الشتم والسب لبعض العناصر من الطالبات والمعلمات أو عضوات إدارة المدرسة بغرضالإساءة إلى أشخاصهم بسببمواقف تربوية أو اجتماعية معينة لم ترض عنهاالطالبة... 3- قد يكون فقط للهو أو إشباع الميل إلى الكتابة من أجل الكتابة فقطأي أن ما تكتبه الطالبة لا يحمل هدفا محددا...
3- ماذا يمكن أن تكتبالطالبة على جدران المدرسة؟وماذا تستفيد من ذلك؟
عندما نقف أمام نوعيةالعبارات المكتوبة فأغلبها تدل على الحالات النفسية التالية: - نفسية طالبةمعقدة بل وحزينة فتكتب: (الحزينة * الوحيدة *اليتيمة) - نفسية طالبه عاشقةمتيمة فتكتب: (أحبك * أسيرة الحب * المتيمة) - نفسية طالبه مثقفة مهمله فتكتب: (إذا لم تستحي ففعل ما شئت * من راقب الناس مات هماً) - نفسية طالبه طموحةفتكتب: (المفكرة * عبقرية زمانها * الذكية) - نفسية متعصبة فتتعصب لمعلمه تحبهاأو طالبه أو أي شخصيه معينه...
وغير ذلك قد تكتب حروف * مقطع من أغنيه *رموز ربما لن يفهمها غيرها - رسم بعض الرسومات .... الخ
ومن جانب الفائدةفاجتماعيا لا تكسب بل تفقد .. أما بين الصديقات فربما تكون بينهم تحديات أو ما شابهلتكسبها* أو ربما لتفريغ بعض مكنوناتها على الحائط !
4- ما هي طرقالوقاية والعلاج من هذه الظاهرة؟
تكثر طرق الوقاية والعلاج من ظاهرةالكتابة على الجدران والتي لا يقتصر انتشارها في المدرسة فحسب بل نرى إن المدينة قدامتلأت مبانيها و أسوارها أنواعا كثيرة من الكتابات والرسومات فتظهر مواهب الطلابعلى تلك الجدران فيشبعون هواياتهم عليها.. أو يعبرون عن مشاعر القلق أو الاكتئابوتنفيس عن المكبوتات والضغوط النفسية* والنزعة ألي تأكيد الذات والتعبير عنالإرادة* والتعبير عن الانتقام من الآخرين* والإعجاب بالجنس الأخر ونقل مشاعر الحب*ويظهر ذلك بصورة أكثر على جدران مدارس البنات.. ويظهر من ذلك أن أقوى الدوافعالتي ظهرت مقارنة بنسب الدوافع الأخرى هي توصيل رسالة للآخرين عبر الجدران منها ماقد يكون تأكيدا للذات أمام الأقران* ومنها ما ينم عن العاطفة والحب* أو مشاعرالصداقة* أو مشاعر الاكتئاب والقلق. وبما أننا نتحدث عن هذه الظاهرة داخل محيطالمدرسة سنذكر فيما يلي بعض طرق الوقاية والعلاج من هذه الظاهرة داخل المدرسةفقط:
طرق الوقاية من ظاهرة الكتابة على جدران المدرسة منها:
1- يتم كتابة عبارات إرشادية توضع في أماكن بارزة في المدرسة تبين أضرار هذا السلوك *كما يتم توزيع مطويات خاصة بهذه المناسبة * وتصدر جماعة التوجيه والإرشاد صحيفةحائطية حول هذا الموضوع0 2- استغلال منبر الطابور الصباحي وكل منبر في المدرسةللتحذير من هذه الظاهرة وطرح المقارنة بين بيئة خالية من الكتابات وأخرى مشوّهةٍبها لتميز الطالبة بنفسها وتحكم عقلها . 3- وضع حوافز للفصول النظيفة . 4- معرفة الأسباب المؤدية لتلك الظاهرة وأهمها الضغط النفسي على الطالب... 5- دعمدور المنزل فقد يكون هناك قصور في الدور الأسري فيما يتعلق بتنمية الحس الوطنيوالشعور بالمسئولية.
بعد انتهاء تنفيذ البرنامج على المستوى الوقائييتم إتباع الإجراءات العلاجية التالية:
1- يتم تشكيل جماعة من الطالباتبمعرفة مديرة المدرسة والمرشدة الطلابية مهمتهن رصد الطالبات الذين يمارسون هذاالسلوك والإبلاغ عنهم بشكل سري لدى مديرة المدرسة أو المرشدة الطلابية0 2- تستدعي المرشدة الطالبة - للمرة الأولى - إلى مكتبها وتعقد لها جلسة إرشادية تبصرهافيها بعواقب هذا السلوك وتبلغها بتسجيل هذه المخالفة عليها من قبل الاداره0 3- إذا تكرر السلوك من ذات الطالبة تعقد لها المرشدة الطلابية جلسة إرشادية بحضورمديرة المدرسة وتبلغها فيها مديرة المدرسة باتخاذ الإجراء المناسب ضدها الذي نصتعليه لائحة الانضباط السلوكي0 4- إذا تكرر الأمر لنفس الطالبة يتم ابلاغ وليأمرها بتصرفاتها والإجراءات التي اتخذت بحقها. 5- تبلغ مديرة المدرسة الطالباتفي الإذاعة الصباحية عن سلوك تلك الطالبة وتصرفها وما اتخذته الإدارة من إجراءات فيحق تلك الطالبة وان من تسلك سلوكها ستلقى مثل ما واجهته منعقاب...
5- إذا رأيت طالبه تكتب على حائط المدرسة.فما دورك كعضوفعال في مدرستك ومجتمعك؟
أخذنا رأي بعض الطالبات حول دورهن تجاه الطالبةالمُمَارسة لهذا السلوك... فقالت هـ.س: بالتأكيد سأنصحها بأن هذا المكان جزء منمجتمعنا الذي يعكسنا من خلاله فيجب تجميله.. أما ع.أ فقالت : نصيحتها بالحسنى , وإخبارها أن هذا السلوك يعتبر من التخلف ولا يواكب الرقي الحضاري ..
وبذلك يجب علينا القضاء على هذه الظاهرة الغير الحضارية بتحسينالبيئة التعليمية والممارسات التربوية وتكوين وتعزيز الصداقات النافعة * ودعم دورالمنزل في الجانب الوقائي وتكثيف الحملات الإعلامية والإرشادية في زيادة الوعي بينالطلبة* وتثقيفهم وتذكروا أن بقاء الحوائط نظيفة.. تدل على النظافة الشخصية *والوعي والسعي للمحافظة على المجتمع والرقي به نحوالأفضل منقول من شبكة نعاش التعليمية | |
|
>>>> عضوة جديدة
عدد المساهمات : 1 من مواضيعي :
| موضوع: رد: تحقيق صحفي ظاهرة الكتابة على الجدران في مدارس البنات الجمعة أكتوبر 07, 2011 10:59 am | |
| | |
|
سوسو عضوة جديدة
عدد المساهمات : 1 من مواضيعي :
| موضوع: رد: تحقيق صحفي ظاهرة الكتابة على الجدران في مدارس البنات السبت نوفمبر 12, 2011 7:04 pm | |
| | |
|
الله اكبر عضوة جديدة
عدد المساهمات : 1 من مواضيعي :
| موضوع: رد: تحقيق صحفي ظاهرة الكتابة على الجدران في مدارس البنات الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 7:53 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يهديكم لازم نسجل
بس الله يوفقكم وشكراً | |
|
قمر الليالي عضوة جديدة
عدد المساهمات : 1 من مواضيعي :
| |