-------------------------------------------------------------------------------
أيتها المعلمة الفاضلة :
حتماً أنت تسعين للتميز ، فضلاً على أنك ترغبين ذلك في طالباتك وفي أبنائك ، وفي كل من حولك .
ولذا نهديك هذه الوقفات نبراساً لك :
?ليكن لكِ دور رائع في الحياة ؛ فقيمة المرء ما يعطي لاما يأخذ .
? " اجعلني على خزائن الأرض " قالها يوسف u لأنه تميز في ناحية ، فبادري بالعطاء في كل ما تتميزين به ، وإن كانت لكِ موهبة فنميها وإلا ستنتهي .
? عالجي الأخطاء السلبية بالدعاء ، وبإيجاد الإيجابيات ، وتخيلي نفسك لو عشت خمس سنوات للأمام بهذه الصفة السلبية : كيف سيكون وضعك ؟ وماشعور من حولك ؟ وكيف علاقتك بهم ؟ حتماً ستنزعجي وتحاولي إبدالها .
? كرري دوماً : سأجرب ، سأحاول بدلاً من : لا أقدر ، ما عندي مجال ، وإن وقعت في خطأ فلتكن حكمتك : قدر الله وما شاء فعل ، هذا خير لي ، استفدت من تجربتي .
? انتبهي للكلمات السلبية التي تأتيك من الخارج ، ولا تقفي عندها كثيراً إلا لو رغبت في مناقشة السبب أو لتحسين الصورة لها .
? لا تضعي فرضيات سلبية ؛ فهذا سيؤثر عليك وعلى من حولك . والتمسي العذر دوماً ، واسألي عما خفي عليك .
? في تعاملك مع الطالبات ابتعدي عن الصورة العامة ، فلا تحكمي على طالبة أن مستواها منخفض لأن أختها كانت كذلك ، أو لموقف أو موقفين حدثا منها ، فهذا سيجعلك لا تعطيها اهتماماً ، ولو غيرت صورتك العامة أو وسعت الفكرة لغيرتها .
وأكبر شاهد على ذلك : قصة الخضر مع موسى u ، فقد خرق السفينة ، وقتل الغلام ، واعترض ، ولكن حين علم السبب اقتنع .
? كل طالبة تسعى للنجاح ، ولكنها أحياناً تجهل طريقه ، والمتميزة تعلمهم كيف يصلون للنجاح .
? الطالبات يحبون التغيير والتجديد : بعض المعلمات لا يغيرن طريقتهن أبداً حتى في الحركة ، فالطالبة تعلم أن المعلمة حين تقف عند الباب سوف تعطي الواجب ، وعند السبورة ستكتب التطبيق ... وهكذا
فغيري من طريقتك مرة حاوري ، ومرة أحضري صوراً ، ومرة قصة ... وهكذا .
? لكل معلمة نظرتها الخاصة ؛ ولذا لا تنقلي نظرتك عن طالبة أو عن فصل لبقية الزميلات ، فلربما كانت الطالبة لا تنسجم معك ، أو بينك وبينها موقف ، أولا تحب مادتك ، فليس بالضرورة أن يكون سلوكها غير مرغوب فيه مع الجميع ، هذا فضلاً على أن حديثك عنها غيبة لها ، فاحرصي دوماً على نقل الصورة الإيجابية فقط : معظمهم جيدات أو رائعات ، يتفاعلون مع أوراق العمل ...الخ
? سجلي دوماً خطوات المعالجة للطالبة الكسولة لتعرفي ماذا فعلت ، وماذا يمكن أن تفعلي من أجلها .
نحن أكثر من سلوك ، بل قد يعرض علينا نفس الموقف مرتين فتختلف مشاعرنا تجاهه ، فإن رأيت سلوكاً خاطئاً من طالبة فلا تحكمي عليها ، فلديها مشاعر أو فكرة معينة لو استطعت تغييرها ستتغير تماماً وأكبر شاهد على ذلك قصة الرجل الذي جاء يستأذن النبي r في أمر الزنا . فاحتويها داخل الفصل ، وناقشيها خارجه .
? تتغير الأمور إذا تغيرت أنا : وهذا حق فلو ظللت ترددين : البنات ما يتغيرون ، ما يفيد فيهم شيء فثقي أنهم لن يتغيروا .
? لا يوجد فشل وإنما زيادة خبرات ، وسنوات تدرسيك الفعلية تحسب كخبرة لكِ بعدد تجاربك لا بعدد السنوات .
? العقل والجسم مرتبطان ببعضهما ، فحين تحدثي طالباتك أثري على : مشاعرهم ، عقولهم ، وستجدي استجابة من الرسائل الإيجابية ، وانظري الفرق بين : أنت مميزة ، أنتم رائعين / الدرس صعب ، كلكم كسلانين ، أنت مثل الكرسي . حتماً الفرق كبير ، والأثر أكبر .
? تحدي نفسك وإمكانياتك مع الطالبة : المشاغبة ، والكسولة . ( قد التحدي )
? أنت مراءة لطالباتك ، فإن كنت لاتطبقي شيئاً فلن يطبقوه ؛ فاحرصي على حركاتك أمامهم : الضحك بصوت عالٍ ، الحديث بالجوال في حضورهن ، نغمات الجوال ، طول الأظافر ، الغضب مع كل هفوة ... الخ
? اعلمي أن الناس مصنفون إلى : حسي ، وبصري ، وسمعي فادخلي بهدوء وابتسام لئلا تنفر منك الحسية ، وشجعي بالكلمات لتجذبي السمعية ، واهتمي بالنظر إلى الكل لتستجيب البصرية .
?وختاماً : بناتك كنز لحسناتك ، فوجهي قدر ما تستطيعين ، وزيدي كنزك