ملتقى الخمسون
ملتقى الخمسون، منتدى خاص بالمتوسطة الخمسون بالرياض، موظفات، معلمات، طالبات، وأولياء أمور.
نرحب بكم بيننا، نتشرف بانتماءكم إلينا، ونرجو لكم الفائدة والتسلية.
تذكري قول الله سبحانه وتعالى: (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) (قّ:18)
وتذكري أن شعار الملتقى: هو نلتقي لنرتقي
احلى منتدى إدارة ملتقى الخمسون احلى منتدى
ملتقى الخمسون
ملتقى الخمسون، منتدى خاص بالمتوسطة الخمسون بالرياض، موظفات، معلمات، طالبات، وأولياء أمور.
نرحب بكم بيننا، نتشرف بانتماءكم إلينا، ونرجو لكم الفائدة والتسلية.
تذكري قول الله سبحانه وتعالى: (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) (قّ:18)
وتذكري أن شعار الملتقى: هو نلتقي لنرتقي
احلى منتدى إدارة ملتقى الخمسون احلى منتدى
ملتقى الخمسون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 33 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 12:02 pm
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» النشاط المدرسي
الكفايات الضرورية للمعلم4 Oooo_o11الخميس نوفمبر 08, 2012 11:47 am من طرف سدونة123

» أهمية النشاط المدرسي....
الكفايات الضرورية للمعلم4 Oooo_o11الخميس نوفمبر 08, 2012 11:44 am من طرف سدونة123

» عضوة جديده فهل من مرحب
الكفايات الضرورية للمعلم4 Oooo_o11الخميس نوفمبر 08, 2012 11:42 am من طرف سدونة123

» تتحداني اعرف رقم تلفونك
الكفايات الضرورية للمعلم4 Oooo_o11السبت سبتمبر 22, 2012 7:19 pm من طرف بنت ابوي

» عــــــــجـــــا ب بين الفتيات ))
الكفايات الضرورية للمعلم4 Oooo_o11السبت سبتمبر 22, 2012 7:03 pm من طرف بنت ابوي

» o..oقـصـة من تـألـفـي o..o
الكفايات الضرورية للمعلم4 Oooo_o11الأربعاء أغسطس 29, 2012 3:16 pm من طرف عذب السجايا

» ايش يقربلك هذا الإسم ؟.؟.؟.
الكفايات الضرورية للمعلم4 Oooo_o11الأربعاء أغسطس 29, 2012 2:55 pm من طرف عذب السجايا

» لعبة الكلمة الانجليزية ومعناها
الكفايات الضرورية للمعلم4 Oooo_o11الأربعاء أغسطس 29, 2012 2:44 pm من طرف عذب السجايا

» تحقيق صحفي ظاهرة الكتابة على الجدران في مدارس البنات
الكفايات الضرورية للمعلم4 Oooo_o11الجمعة أبريل 20, 2012 4:02 am من طرف قمر الليالي

استمعي إلى كلام الله
TvQuran
حديث اليوم
حديث اليوم :
رسالة الإدارة
النظافة من الإيمان فكوني طالبتي كاملة الإيمان بالمحافظة على النظافة.إدارة ملتقى الخمسون..

Up | Down | Top | Bottom
معلومات عن المنتدى اسم المنتدى :ملتقى الخمسون. عمر المنتدى بالأيام :5198 يوم. عدد المواضيع في المنتدى :650 موضوع. عدد الأعضاء : 156 عضو. آخر عضوة متسجلة : بسمه احخمد فمرحباُ بها.

انقري هنا لجعل ملتقى الخمسون صفحتك الرئيسة

 

 الكفايات الضرورية للمعلم4

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ريام
ريام


قدوتي : قدوتي بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، عائشة بنت ابي بكر رضي الله عنها
دعائي : رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقه قولي باسم الله الفتاح اللهم لا سهلا الا ما جعلته سهلا يا ارحم الراحمين.
حكمتي : من العظماء من يشعر المرء بحضرته أنه صغير
ولكن العظيم بحق هو من يُشعر الجميع في حضرته بأنهم عظماء
عدد المساهمات : 522
من مواضيعي :

الكفايات الضرورية للمعلم4 Empty
مُساهمةموضوع: الكفايات الضرورية للمعلم4   الكفايات الضرورية للمعلم4 Oooo_o11الأحد أبريل 18, 2010 2:30 am

رابعاً: التواصل بين المعلم والطالب
بعيداً عن المواقف التعليمية ، وبعيداً عن الأساليب والوسائل والكتب والكراسات كيف تكون العلاقة بين المعلم والطالب ؟ لاشك أن شخصية المعلم وكفايته العلمية والثقافية وموقفه التعليمي سينعكس بشكل كبير على علاقته بالطالب
يستجيب التلاميذ استجابة وجدانية لخصائص المعلم، وتؤثر هذه الاستجابة الوجدانية في أحكامهم على فعالية التدريس . وقد أكدت البحوث على أن التلاميذ يقدرون في المعلم: المهارة في التدريس والوضوح ، والاهتمام بالعمل,والتحكم الجيد في الفصل , والعدل والحياء, والصبر والمرح, والفهم القائم على التعاطف والاهتمام بالتلاميذ , ورغبته في معاونتهم والعطف عليهم والاهتمام بمشاعرهم ، ومن ناحية أخرى فهم لا يحبون في المعلم التردد في أثناء الأداء الطيب , والمحاباة والعقاب وعدم الاستقرار وسرعة الاستثارة والثرثرة والحذر والتسلط وسرعة الانفعال.
وقد تحدثنا سابقا عن شخصية المعلم وكفايته العلمية وموقفه التعليمي،وحتى تكتمل الحلقة ويتم البناء لابد أن يكسب المعلم تلاميذه خارج الصف والمدرسة وحتى يحقق ذلك عليه أن يجعل التواصل بينه وبين تلاميذه مستمراً ويحافظ على استمراره.
ومن الأمور التي تدعم التواصل بين المعلم وتلاميذه
أولاً: الثقة المتبادلة:
إن ثقة المتعلم بالمعلم مهمة جداً ، فالثقة أساس المحبة والمودة ، وأهم المثيرات التي تثير دافعيه المتعلم للتقبل من المعلم ولذلك فإن على المعلم أن يغرس الثقة في نفوس طلابه ، فكيف يكسب المعلم ثقة طلابه؟
1-الصدق في القول والفعل فعلى المعلم أن يلتزم التزاماً تاماً بما يقول ويدعو إليه. فالمعلم الذي يدعو طلابه إلى الالتزام بالوقت وعدم التأخر عن الحصص يجب عليه أن لا يتأخر ثانية واحدة عن بداية الحصة
2-القدوة في السلوك , المعلم بسلوكه وأخلاقه يكون محل ثقة وتقدير من التلاميذ.
3-حسن التعامل مع الطلاب يؤدي إلى الثقة
4-الكفاءة والقدرة في التدريس واستعداد المعلم الاعتراف بإمكانياته العلمية
5-اعتراف المعلم بخطئه, واستعداده أن يقول لا أدري دون خوف أو وجل من تلاميذه
إن ثقة المتعلم بأستاذه لها نتائج مهمة جداً على المتعلم:
1- إثارة دافعة المتعلم للتعلم
2- اتخاذ المعلم قدوة في كل شيء
3- إن ثقة المتعلم بالمعلم يجعله يفضي بهمومه ومشاكله وأسراره لأستاذه
4- لجوء المتعلم إلى المعلم ليحل له مشاكله ويساعده في أموره كلها
وعلى المعلم أن يثق بالمتعلم ويشعره بوجوده ومكانته ، فإن تكلم سمع له، وإن تحدث صدقه ، وإن لجأ إليه بمشاكله استجاب له
ثانياً :العلاقات الإنسانية
إن المعلم الجيد هو الذي يعرف بأن عملية التعلم إنما هي اتصال بين شخصين إحداهما شخصية المتعلم لكل أفكاره وعواطفه واتجاهاته ، والآخر هو المعلم بكل أفكاره وانفعالاته واتجاهاته أيضاً .
فعلى المعلم أن يقدر المشاعر الإنسانية لدى المتعلمين ، ويشاركهم فيها ، فالمتعلم قد يحزن على موت صديق أو قريب ، أو مصيبة أصابت أهله ووطنه ، ويفرح في المناسبات التي فيها أفراح، فعلى المعلم أن يحترم هذه المشاعر ويحاول المشاركة فيها قدر المستطاع.
وكذلك على المعلم أن يشارك تلاميذه في الرحلات العامة وفي الاحتفالات ، والمناسبات بمرح ولهو بريء في حدود المألوف ،ودون تجاوز الخطوط الحمراء التي يجب أن تفصل بين المعلم وطلابه في التعامل .
إن المعلم الإنسان ، هو المعلم القادر على التواصل مع الآخرين والمتعاطف والودود والصادق والمتحمس والمرح والديمقراطي والمنفتح والمبادر والقابل للنقد والمتقبل للآخرين.
لقد التقيت مع أحد طلابي بعد خمس عشرة سنة وقد عرفني ولم أعرفه بعد هذه المدة ، فقال ألا تذكرني يا أستاذ أنا فلان ، هل نسيت مدرسة … الثانوية ….. ألا تذكر يوم أن أعد طلاب صفنا وتحت إشرافك طعام الإفطار في رمضان وتناولناه في ساحة المدرسة ، هل تُنسى تلك الذكريات الحلوة؟
إن المعلم الذي يغلق أذنيه ، ويوصد قلبه ، عما يقوله المتعلمون إنما يحمل نفسه بعيداً عن تلاميذه ويصبح كل منهم غريباً عن الآخر ويجهل عنه كل شيء.

إن المعلم الذي يستمتع بالتعاون مع الآخرين من أجل الصالح العام يكون معلماً ناجحاً في عمله مع تلاميذه والمعلم الذي لا يحب العمل الجماعي ويقلقه التعاون مع الآخرين ويجد المتعة في التفرد والانعزال تتعرض العملية التعليمية على يديه إلى الفشل الذريع.
ثالثاً : المعلم ناصح أمين وصديق حميم
المعلم ناصح لتلاميذه أمين على مصلحتهم ، وهو صديق لهم ، وحتى يكون المعلم صديقاً حميماً للطالب عليه—كما أسلفنا -- أن يكسب ثقته ، وبكسب الثقة تنجح النصيحة ويتقبلها التلاميذ وعلى المعلم أن يعقد صفقة صداقة بينه وبين تلاميذه،صداقة منبعها الثقة والنصيحة والحرص عليهم . ، فالإنسان قد لا يبيح بأسراره ولا يفصح عنها لأخيه ولكنه يفصح عنها لصديقه ليساعده على حل مشاكل، فهل يصل المعلم مع تلاميذه إلى مرتبة الصداقة الحقيقية، التي تجعل الطالب يفتح له قلبه ويبيح له بأسراره ويشاركه في مشاكله ؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" الدين النصيحة ، قلنا لمن يا رسول الله ؟ قال لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم) فعلى المعلم أن لا يدع فرصة مهما كانت إلا واستغلها في نصيحة المتعلمين ، فلا يقبل منهم موقفاً أو سلوكاً غير سوي إلا وبادر بتقديم النصيحة ، فهو أحرص منهم على أنفسهم ، وأقدر منهم على معرفة مصالحهم0
رابعاً: الحلم والتواضع:
قال تعالى : " واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين " وقال تعالى : " فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى ". وقال تعالى : " خذ العفو وأمر بالعرف واعرض عن الجاهلين ".
وقال تعالى " ولمن صبر وغفر إن ذلك من عزم الأمور ".
تتفاوت درجات الناس بالثبات أمام المثيرات ، فمنهم من تستخفه التوافه، فيثور على عجل ،ومنهم من تستفزه الشدائد فيبقى على وقعها الأليم محتفظا برجاحة فكره وتوازنه .
والذي يدرس سيرة خير الأنام محمد عليه أفضل الصلاة والسلام يجد أنه ضرب أروع الأمثلة في الحلم والتواضع ، ولا شك أن معلم النربية الإسلامية لن يجد قدوة له خير من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يلتزم بأخلاقه ويستن بسنته ، فإذا بحث عن التواضع فإنه يجد رسول الله صلى الله عليه وسلم سيد المتواضعين ، يتعامل مع الصغير كما يتعامل مع الكبير ، يحدث الصبيان ويداعبهم ،ولا ينكر بأنه في يوم من الأيام كان يرعى الغنم . عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله r " ما بعث الله نبياً إلا رعى الغنم ". قال أصحابه : وأنت ؟ فقال " نعم كنت أرعاها على قراريط لأهل مكة " وعن أبى هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله r : لو دعيت إلى كراع أو ذراع لأجبتُ ، ولو أهدي إلي ذراع أو كراع لقبلت "
فليكن المعلم في تعامله مع تلاميذه مقتدياً برسول الله صلى الله عليه وسلم فيتحمل منهم ما يصدر عنهم من تصرفات وسلوكيات، حيث أن التلميذ طفل كثير الحركة مهما كان كبيراً ،وليتعامل معهم بلطف وتواضع . فإذا دخل صفه فليسلم على طلابه، وإذا وجدهم في ساحة المدرسة فليقف معهم ويشاركهم حديثهم 0
وعلى المعلم أن يتنازل عن كبريائه ويتواضع لتلاميذه ويحلم عليهم ويأخذهم بعطفه وحنانه ولينظر ماذا يحصــــل وكيف يتصرف التلاميذ بعد ذلك ، لقد قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم : أُدعُ على المشركين وألعنهم فـقال : " إنما بعثت رحمة لم أُ بعث لعاناً " وعلى قدر ما يضبط المعلم نفسه ويملك قوله ويتجاوز عن الهفوات تكون منزلته .
فالتواضع من أخلاق العلماء ، لأن العالم الحق لا يركبه الغرور ولا يستبد به العجب ، لأنه يدرك بيقين بأن العلم بحر لاشطآن له ولا يصل أحد لقراره وصدق الله العظيم إذ يقول " وما أوتيتم من العلم إلا قليلا "
وليعلم المعلم أن قافلة العلم والعلماء مديدة طويلة ضاربة في أغوار الماضي ، موصولة بالحاضر ممتدة في المستقبل ، وما هو إلا واحد منها ، فلا ينبغي له أن يغبط فضل السابقين أو ينكر جهد اللاحقين.
وعليه أن يصبر على جفاء المتعلمين ، وسوء أدبهم في بعض الأحيان ، فيبسط عذره بحسب الإمكان ويوافقه مع ذلك على ما صدر منه بنصح وتلطف لا بتعنت ولا تعسف قاصداً بذلك حسن تربية أو تحسين خلقه وإصلاح شأنه.
أذكر أن أحد الطلاب وقف في أول حصة أدخلها الفصل يستهزأ ويسخر ويتطاول ، فتجاهلته أول مرة ، وفي المرة الثانية ، ثم قلت له بكل أدب يبدو أنك ضجرت من الحصة وتحتاج إلى أن تخرج لتشرب الماء أو الشاي فما رأيك . فقال نعم فقلت له تفضل ، فخرج . وبعد انتهاء الحصة طلبت منه أن يسير معي في ساحة المدرسة وقلت له : لقد رأيت فيك رجولة وشهامة فلم أقبل منك أن تهدرها في حركات صبيانية فأخرجتك من الفصل ، وأقول لك أنك رجل وفيك شهامة وأنا لست غاضباً منك فهل تعاهدني أن تتصرف تصرف رجولة في الحصص القادمة . فقال نعم ، فلم أصادف منه سلوكاً مخلاً طوال العام الدراسي بل كان يمنع حدوث أي شغب في الحصة .
وفي المقابل فقد وقعت في خطأ جسيم عندما انفعلت وثارت أعصابي من الطلبة في صف آخر عندما وجدتهم لم يقوموا بواجباتهم ، فانهلت عليهم بالتوبيخ وصببت جام غضبي فما كان منهم إلا أن تمردوا وأصروا على عدم القيام بالواجبات مرة ثانية عندها أدركت مدى حكمة الرسول r عندما قال:" ليس الشديد بالصرعة ، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكفايات الضرورية للمعلم4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكفايات الضرورية للمعلم 1
» الكفايات الضرورية للمعلم2
» الكفايات الضرورية للمعلم3
» الكفايات الضرورية للمعلم5

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الخمسون :: منكم و إليكم :: نحو التميز..-
انتقل الى: