ملتقى الخمسون
ملتقى الخمسون، منتدى خاص بالمتوسطة الخمسون بالرياض، موظفات، معلمات، طالبات، وأولياء أمور.
نرحب بكم بيننا، نتشرف بانتماءكم إلينا، ونرجو لكم الفائدة والتسلية.
تذكري قول الله سبحانه وتعالى: (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) (قّ:18)
وتذكري أن شعار الملتقى: هو نلتقي لنرتقي
احلى منتدى إدارة ملتقى الخمسون احلى منتدى
ملتقى الخمسون
ملتقى الخمسون، منتدى خاص بالمتوسطة الخمسون بالرياض، موظفات، معلمات، طالبات، وأولياء أمور.
نرحب بكم بيننا، نتشرف بانتماءكم إلينا، ونرجو لكم الفائدة والتسلية.
تذكري قول الله سبحانه وتعالى: (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) (قّ:18)
وتذكري أن شعار الملتقى: هو نلتقي لنرتقي
احلى منتدى إدارة ملتقى الخمسون احلى منتدى
ملتقى الخمسون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 33 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 12:02 pm
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» النشاط المدرسي
هنا تجدون حل أنشطة وأسئلة كتاب الحديث للصف الأول المتوسط الفصل الثاني Oooo_o11الخميس نوفمبر 08, 2012 11:47 am من طرف سدونة123

» أهمية النشاط المدرسي....
هنا تجدون حل أنشطة وأسئلة كتاب الحديث للصف الأول المتوسط الفصل الثاني Oooo_o11الخميس نوفمبر 08, 2012 11:44 am من طرف سدونة123

» عضوة جديده فهل من مرحب
هنا تجدون حل أنشطة وأسئلة كتاب الحديث للصف الأول المتوسط الفصل الثاني Oooo_o11الخميس نوفمبر 08, 2012 11:42 am من طرف سدونة123

» تتحداني اعرف رقم تلفونك
هنا تجدون حل أنشطة وأسئلة كتاب الحديث للصف الأول المتوسط الفصل الثاني Oooo_o11السبت سبتمبر 22, 2012 7:19 pm من طرف بنت ابوي

» عــــــــجـــــا ب بين الفتيات ))
هنا تجدون حل أنشطة وأسئلة كتاب الحديث للصف الأول المتوسط الفصل الثاني Oooo_o11السبت سبتمبر 22, 2012 7:03 pm من طرف بنت ابوي

» o..oقـصـة من تـألـفـي o..o
هنا تجدون حل أنشطة وأسئلة كتاب الحديث للصف الأول المتوسط الفصل الثاني Oooo_o11الأربعاء أغسطس 29, 2012 3:16 pm من طرف عذب السجايا

» ايش يقربلك هذا الإسم ؟.؟.؟.
هنا تجدون حل أنشطة وأسئلة كتاب الحديث للصف الأول المتوسط الفصل الثاني Oooo_o11الأربعاء أغسطس 29, 2012 2:55 pm من طرف عذب السجايا

» لعبة الكلمة الانجليزية ومعناها
هنا تجدون حل أنشطة وأسئلة كتاب الحديث للصف الأول المتوسط الفصل الثاني Oooo_o11الأربعاء أغسطس 29, 2012 2:44 pm من طرف عذب السجايا

» تحقيق صحفي ظاهرة الكتابة على الجدران في مدارس البنات
هنا تجدون حل أنشطة وأسئلة كتاب الحديث للصف الأول المتوسط الفصل الثاني Oooo_o11الجمعة أبريل 20, 2012 4:02 am من طرف قمر الليالي

استمعي إلى كلام الله
TvQuran
حديث اليوم
حديث اليوم :
رسالة الإدارة
النظافة من الإيمان فكوني طالبتي كاملة الإيمان بالمحافظة على النظافة.إدارة ملتقى الخمسون..

Up | Down | Top | Bottom
معلومات عن المنتدى اسم المنتدى :ملتقى الخمسون. عمر المنتدى بالأيام :5164 يوم. عدد المواضيع في المنتدى :650 موضوع. عدد الأعضاء : 156 عضو. آخر عضوة متسجلة : بسمه احخمد فمرحباُ بها.

انقري هنا لجعل ملتقى الخمسون صفحتك الرئيسة

 

 هنا تجدون حل أنشطة وأسئلة كتاب الحديث للصف الأول المتوسط الفصل الثاني

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنت النيل
عضوة فعالة
عضوة فعالة
بنت النيل


قدوتي : قدوتي النبي صلى الله عليه وسلم واصحابه
دعائي : الهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطان .
حكمتي : عامل الناس كما يحب ان يعاملوك
عدد المساهمات : 564
من مواضيعي :

هنا تجدون حل أنشطة وأسئلة كتاب الحديث للصف الأول المتوسط الفصل الثاني Empty
مُساهمةموضوع: هنا تجدون حل أنشطة وأسئلة كتاب الحديث للصف الأول المتوسط الفصل الثاني   هنا تجدون حل أنشطة وأسئلة كتاب الحديث للصف الأول المتوسط الفصل الثاني Oooo_o11السبت مايو 22, 2010 2:39 pm

24: تحريم الكلام أثناء الخطبة
نشاط:
س1: ما الفرق بين السكون أثناء الخطبة والإنصاب لها؟
ج1: السكوت يكون بالامتناع عن الكلام فقط، أما الإنصات فهو السكوت مع الانتباه لما يقوله الخطيب للاستفادة منها.
س2: بين مدي صحة الفعل في الحالات التالية، مع بيان السبب:
ج2: الحالة ، الحكم ، السبب.
الحالة: دخل المصلي يوم الجمعة المسجد فسلم على المصلين، الحكم: غير صحيح، السبب: لأن السلام سنة والإنصات للخطبة واجب.
الحالة: فرغ أحد المصلين من تحية المسجد أثناء الخطبة سلم على من بجواره، الحكم: غير صحيح، السبب: لأنه يقطع إنصات جاره للخطبة.
الحالة: رجل تذكر أثناء الخطبة أنه لبس جواربه على غير طهارة ولا يلعم الحكم فسأل الإمام وهو يخطب، الحكم: صحيح، السبب: لأنه لمصلحة راجحة.
س3: ناقش مع زملائك كيف يمكن أن نزيد من استفادتنا من خطبة الجمعة؟
ج3: الاجتماع بعد الصلاة لتدارس:
1- الموضوع العام للخطبة.
2- أبرز الموضوعات الفرعية للخطبة.
3- بعض القصص التي وردت في الخطبة.
4- الأفكار العملية التي وردت في الخطبة.
س4: مثل ببعض الأفعال التي تصرف عن الاستماع للخطبة:
ج4: 1- ترك الجوال مفتوحا.
2- الانشغال بترتيب الغتزة والعقال.
3- الانشغال بالمسجة.
4- متابعة تحركات المصلين والتعرف عليهم.
التوقيم:
س1: ما الحالات التي لا يعد الكلام فيها أثناء الخطبة لغوا؟
ج1: 1- التحدث إلى الخطيب لأمر راجح.
2- الصلاة على الرسول عند ورود اسمه.
3- التأمين على دعاء الخطيب.
4- حصول أمر طارئ يستدعي الكلام مثل الحريق.
س2: (الكلام أثناء الخطبة من غير حاجة يبطل الصلاة) ناقش هذه الجملة.
ج2: لا يبطل الصلاة، وإنما ينبغي للمسلم أن يحرص على الاستماع لخطبة الجمعة ليستفيد منها.
س3: تغميض العينين ، الإنصات، تذكير الآخرين بأهمية الإنصات.
س4: دل [url=http://forum.df66.com/t35348.html]الحديث [/url]على أهمية صلاة الجمعة. وضح ذلك
ج4: إذ أوجب الاستماع لخطبة الجمعة، وأمر أن نتجنب أي كلام أثناء الخطبة ولو كان سلاما أو أمر بمعروف أو نهيا عن منكر.
أسئلة إضافية:
س1: ماذا تعرف عن راوي الحديث؟
ج1: هو الصحابي الجليل عبد الرحمن بن صخر الدوسي، المكني بأبي هريرة، أسلم في السنة السابعة، ولازم رسول الله صلي الله عليه وسلم يحمل العلم والحديث، فكان أكثر الصحابة رواية للحديث، توفي سنة 57هـ.
س2: وضح معني الكلمات التالية:
ج2: الكلمة، معناها.
الكلمة: أنصت، معناها: اسكت وانتبه.
الكلمة: لصاحبك، معناها: من يجلس بجانبك.
الكلمة: لغوت، معناها: اللغو: الكلام الباطل المردود، والمراد هنا: ليس لك ثواب الاستماع لخطبة الجمعة.
25: فضل الصلاة على النبي صلي الله عليه وسلم
نشاط:
س1: ضع إشارة (صح) أمام المواطن التي تشرع فيها الصلاة على النبي صلي الله عليه وسلم:
ج1: عند ذكره صلي الله عليه وسلم (صح)، عند الرغبة في تذكر أمر نسيه الإنسان (صح).
عند الفراغ من الطعام ( )، عند سماع من يذكره صلي الله عليه وسلم (صح)
عند سماع المؤذن (صح) عند الاستيقاظ من النوم ( )
عند رؤية إنسان غائب ( )، عند الدعاء (صح).
س2: من ذكر النبي صلي الله عليه وسلم عنده فلم يصل عليه فهو، ما اللقب الذي وصفه به النبي صلي الله عليه وسلم.
د2: فهو بخيل، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: "البخيل من ذكرت عنده، فلم يصل على".
س3: أمر الله - تعالي - بالصلاة والسلام على نبينا محمد صلي الله عليه وسلم في سورة الأحزاب، فما الآية التي تدل على هذا المعني؟
ج3: قال الله تعالي: {ً (55) إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيما}(الأحزاب:56).
التقويم:
س1: بين المفردة الغريبة بين المفردات التالية:
ج1: أ- تشرع الصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم في:
الصلاة ، الدعاء، دخول السوق، دخول المسجد
ب- الصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم علامة علي:
محبته صلي الله عليه وسلم، توقيره صلي الله عليه وسلم، رؤيته صلي الله عليه وسلم في المنام، رغبة العبد في الخير.
س2: اذكر بعض الصيغ للصلاة على النبي صلي الله عليه وسلم.
ج2: 1- اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
2- اللهم صلي على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وعلى أزواجه كما باركت على إبراهيم، إنك حميد مجيد.
3- اللهم صل على محمد .
4- اللهم صل على رسول الله.
س3: في أي موضع من الصلاة يصلي المسلم على النبي صلي الله عليه وسلم؟
ج3: في التشهد [url=http://forum.df66.com/t35348.html]الأول [/url]وآخر القنوت وبعد التشهد الأخير.
س4: ما معني المفردات التالية:
ج4: من صلي علي: قال: اللهم صلي علي محمد أو اللهم صل على رسول الله.
صلي الله عليه: أثني الله علي من صلي علي محمد صلي الله عليه وسلم في الملأ الأعلي.
26: من أسباب غفران الذنوب ورفع الدرجات
نشاط:
س1: أكمل الفراغ:
ج1: إذا صليت المغرب في المسجد ثم جلست في حلقة القرآن حتى أديت صلاة العشاء، فإن لك أجرين إن شاء الله : أجرا على تدارس القرآن وأجرا على صلاة الجماعة.
صلي زميلك المغرب فجلس في حلقة علم في المسجد حتى أذان العشاء، ثم خرج بعد صلاة العشاء فله إن شاء الله أجران، أجر على الجلوس في المسجد وأجر علي صلاة الجماعة.
س2: صنف الأعمال التالية حس مشروعيتها، ضع علامة (صح) أمام الأعمال المشروعة وإشارة (×) أمام المواقف غير المشروعة.
ج2: 1- في شدة البرد خلعت جوربيك لنتوضأ، فلم تجد إلا ماء باردا فتوضأت. (صح)
2- بالقرب من منزل صديقك مسجد، ولكنه يذهب ماشيا إلى مسجد أبعد يريد الأجر(×)
3- رجل تعطلت سيارته يوم عرفة فلم يجد من يحمله فسار على قدميه (صح)
4- مسجد الحي بعيد عن منزلكم، ومع ذلك تذهب إليه ماشيا (صح)
5- في فصل الشتاء تيجنب أخوك استعمال السخان للوضوء؛ حرصا منه على الأجر المذكور في [url=http://forum.df66.com/t35348.html]الحديث [/url](×)
س3: رتب الكلمات التالية لتحصل علي القاعدة الشرعية التي تعينك على التفريق بين ما هو مشروع أو غير مشروع من الأعمال.
ج3: أ- للعبادة - على - المشقة - إذا - يؤجر - كانت - المسلم - ملازمة.
يؤجر المسلم على المشقة إذا كانت ملازمة للعبادة.
مثل الحالة رقم (1) و (3) و (4) في النشاط السابق.
ب- للعبادة - تكن - علي - لم - المشقة - إذا - يؤجر - تعمدها - لا - المسلم - ملازمة.
لا يؤجر المسلم على المشقة إذا تعمدها ولم تكن ملازمة للعبادة.
مثل الحالة رقم (2) و (5) في النشاط السابق.
س1: أجب بـ (صح) أما الجملة الصحيحة و (×) أمام الجملة الخطأ:
ج1: أ- يكفر الله بالوضوء الخطايا ويرفع الدرجات. (صح)
ب- الطاعات المذكورة في [url=http://forum.df66.com/t35348.html]الحديث [/url]هي التي تكفر الذنوب دون غيرها من الأعمال (×)
ج- لم يرغب الصحابة في معرفة الأعمال الصالحة. (×)
س2: في درس سابق حديث يؤكد الاهتمام بإسباغ الوضوء، فما هو؟
ج2: عن عبد الله بن عمرو، قال: تخلف عنا النبي صلي الله عليه وسلم في سفره سافرناها، فأدركنا وقد رأهقتنا الصلاة ونحن نتوضأ فجعلنا نمسح على أرجلنا فنادي بأعلي صوته (ويل للأعقاب من النار) مرتين أو ثلاثا.
س3: ما العلاقة بين قوله صلي الله عليه وسلم : (وانتظار الصلاة بعد الصلاة) وقوله صلي الله عليه وسلم في حديث (سبعة يظلهم الله في ظله ....): (ورجل قلبه معلق بالمساجد).
ج3: إن انتظار الصلاة بعد الصلاة دليل على التعلق بالمساجد.
أسئلة إضافية:
س1: وضح معني الكلمات التالية:
ج1: الكلمة، معناها.
الكلمة: يمحو، معناها: يزيل ويغفر.
الكلمة: الخطايا، معناها: الذنوب.
الكلمة: الدرجات، معناها: الحسنات.
الكلمة: إسباغ الوضوء، معناها: إتمامه وتبليغه كل جزء في أعضاء الوضوء.
الكلمة: المكاره، معناها: ما يكره الإنسان ويشق عليه كاستعمال الماء البارد في شدة البرد.
الكلمة: الرباط، معناها: الإقامة على الطاعة ومنه الإقامة على حدود المسلمين مع الكفار لدفع أذاهم عن المسلمين.
27: ينبغي أن يتصدق الإنسان ولو بالقليل
نشاط:
س1: وقف طالب أمام مصف المدرسة وهو لا يحمل لا مبلغا يسيرا، فرأي طالبا محتاجا ليس معه نقود، فأعطاه بعض ما معه؟ ما رأيك بهذا العمل؟ وهل تنفع مثل هذه الصدقة اليسيرة؟
ج1: هذا عمل يدل علي صدق الإيمان والحرص علي الخير، وهي تنفع صاحبها وتقيه من النار.
س2: تذاكر مع زملائك بعض المواقف المعاصرة التي يظهر فيها التصدق ولو بالقليل.
ج2: 1- موظف براتب شهري 4000 ريال، يعاني من مشاكل مالية وديون، نصحه أحد أصدقائه بتخصيص مبلغ من راتبه للصدقة، فخصص 300 ريال للصدقة.. وبعد التخصيص لاحظ تغيرا في حياته، فارتاح نفسيا ووجد بركة في ماله حتى تمكن من تسديد ديونه.
2- مهندس ميكانيكي مرتبه الشهري 9 آلاف ريال ومع أن راتبه عالي ولديه بيت ملك لاحظ أن الراتب يذهب بسرعة، فنصحه أحد الأصدقاء بتخصيص مبلغ من راتبه للصدقة، فخصص مبلغ 500 ريال للصدقة.. فلاحظ البركة في ماله وأهله وجميع أموره.
س3: ناقش مع زملائك أثر الصدقة في حياة المتصدق ومجتمعه.
ج3: 1- تقي صاحبها من النار، وتطفئ غضب الرب.
2- سبب في شفاء الأمراض وكشف الكربات.
3- تؤدي إلى استقرار المجتمع وتعاونه.
التقويم:
س1: أجب بـ (صح) أو (×) في المكان المناسب، وصحح الخطأ:
ج1: أ- صدق النية يعظم الصدقة ولو كانت قليلة. (صح)
ب- تسبب الصدقة التنافر بين أفراد المجتمع (×)
الصحيح: تسبب الصدقة التآلف بين أفراد المجتمع
س2: اذكر ثلاثة أعمال تنفع المسلم وتقيه من النار.
ج2: 1- الصدقة ولو كانت قليلة.
2- إسباغ الوضوء على المكاره.
3- كثرة الخطا إلى المساجد.
س3: هل يعد عدي بن حاتم رضي الله عنه من المهاجرين أو الأنصار؟ ولماذا؟
ج3: ليس من المهاجرين ولا الأنصار، لأنه من الأعراب وقد وفد علي النبي صلي الله عليه وسلم في السنة العاشرة للهجرة ولم يستقر في المدينة.
أسئلة إضافية:
س1: ماذا تعرف عن راوي الحديث؟
ج1: هو الصحابي الجليل عدي بن حاتم الطائي. وفد علي النبي صلي الله عليه وسلم - في السنة العاشرة وأسلم وحسن إسلامه وأمضي حياته في الجهاد في سبييل الله ، روي بعض الأحاديث عن النبي صلي الله عليه وسلم ، توفي سنة (69) من الهجرة.
س2: وضح معني الكلمات التالية:
ج2: الكلمة، معناها
الكلمة: اتقوا النار، معناها: اجعلوا بينكم وبين النار وقاية.
الكلمة: بشق، معناها: الشق نصف الشيء.
28: كثرة طرق الخير
نشاط:
س1: هل يكون المسلم أنانيا؟ استدل لإجابتك من الحديث.
ج1: لا ، والدليل قوله صلي الله عليه وسلم (فيعمل بيديه فينفع نفسه ويتصدق).
س2: في [url=http://forum.df66.com/t35348.html]الحديث [/url]إشارة إلي طلب الرزق الحلال، وضح ذلك.
ج2: الحث على العمل في قوله صلي الله عليه وسلم (فيعمل بيديه فينفع نفسه).
س3: يمكن للإنسان أن يعمل هذه الأعما في أي مكان وزمان، أملأ الحقول الفارغة فيما يلي:
ج3: من أمثلة عمل الخير
إعانة الملهوف، الأمر بالمعروف، الإمساك عن الشر.
في المنزل، إعانة الملهوف: مساعدة أخيك الصغير في حل واجباته المدرسية، الأمر بالمعروف: تنبيه أهل بيتك إلى مساوئ مشاهدة القنوات الفضائية، الإمساك عن الشر: عدم العبث بألعاب إخوتك أو إتلافها.
في المدرسة، إعانة الملهوف: مساعدة زميلك في فهم أحد الموضوعات التي لم يستوعبها، الأمر بالمعروف: تنبيه زميلك إلي وجوب احترام المعلم، الإمساك عن الشر: عدم التعدي على أدوات زميلك المدرسية.
في الطريق، إعانة الملهوف: التصدق على الفقراء، الأمر بالمعروف: نصح من يلعبون في الشارع إلى عدم إيذاء المارة، الإمساك عن الشر: عدم الكتابة على الجدران والسيارات الواقفة.
س4: توقع كيف سيكون واقع الناس لو التزموا هذه التوجيهات النبوية - أثناء قيادة السيارة، في السوق، في المحاكم؟
ج4: أثناء قيادة السيارة: ستقل نسبة الحوادث المرورية.
في السوق: ستختفي عمليات النصب والاحتيال.
في المحاكم: ستقل نسبة القضايا والمشكلات.
س5: الكشل التالي يوضح تدرج علم الخير، أكمل الفراغات حسب ما ورد في الحديث:
ج5: نفع بالعمل:
إعانة بالمال.
إعانة بالجهد.
إعانة بـ النصيحة.
يتبع..~هنا تجدون حل أنشطة وأسئلة كتاب الحديث للصف الأول المتوسط الفصل الثاني 004


..........................

التقويم:
س1: هات ثلاثة أمثلة لفعل الخير غير ما ذكر في الحديث.
ج1: 1- إزالة الأذي عن الطريق.
2- الإصلاح بين الناس.
3- إفشاء السلام.
س2: ما رأيك في العبارة الآتية، وصححها إن كانت خطأ:
(يكون الأجر على الصدقة، وليس على طلب الرزق الحلال).
ج2: العبارة غير صحيحة، والصحيح (يكون الأجر على الصدقة، وعلى طلب الرزق الحلال).
س3: بم اشتهر أبو موسي الأشعري رضي الله عنه بين الصحابة؟
ج3: كان من أحسن الصحابة صوتا في قراءة القرآن.
أسئلة إضافية:
س1: ماذا تعرف عن راوي الحديث؟
ج1: هو الصحابي الجليل عبد الله بن قيس بن سليم، أبو موسي الأشعري. كان من قراء الصحابة وفضلائهم ومن أحسنهم صوتا في القراءة، ومن أكثرهم علما وفقها. توفي رضي الله عنه سنة (42) من الهجرة.
س2: وضح معني الكلمات التالية:
ج2: الكلمة، معناها.
الكلمة: على كل مسلم صدقة، معناها: المراد يجب على كل مسلم أن يتصدق بصدقة، والصدقة: هنا: عامة تشمل صدقة الطعام وغيرها.
الكلمة: فيعمل بيده، معناها: يعني يعمل أي عمل مباح، ولا يلزم أن يباشره بيديه.
الكلمة: الملهوف، معناها: شديد الحاجة.
الكلمة: المعروف، معناها: ما عرف في الشرع حسنه.
الكلمة: يمسك عن الشر، معناها يمتنع عن فعل الشر.
الكلمة: الصدقة، معناها: العطية (من المال أو غيره) التي يبتغي بها الثواب من الله تعالي، وتطلق الصدقة على الصدقة الواجبة (الزكاة)، وعلي الصدقة المستحبة، والمراد بها في الحديث المستحبة.
29: الأخوة الإسلامية
نشاط:
س1: ضع إشارة (×) أمام ما ينطبق عليه النهي الوارد في الحديث:
ج1: ( ) رأي محمد أحد زملائه حافظا للقرآن فتمني أن يكون مثله.
(×) حصل محمد علي تقدير ممتاز فتمني أحد زملائه أنه على حصل على نتيجته وأن محمدا أخفق في الاختيار.
( ×) رجل يبغض أخر لأنه من غير القبيلة التي ينتمي إليها.
( ) صديقك يبغض جاره لأنه لا يصلي.
(×) عبد الله ومحمد صديقان، انتقل أحدهما إلي حي أخر فلم يقابل صديقه أو يحدثه مدة شهر.
س2: التوجيهات التي وردت في هذا الحديث تنقسم إلى أوامر ونواه، أكمل الجدول الآتي:
ج2: الأوامر، النواهي
الأوامر: كونوا عباد الله إخوانا، النواهي: لا تباغضوا.
الأوامر: كونوا عباد الله إخوانا، النواهي: لا تحاسدوا.
الأوامر: كونوا عباد الله إخوانا، النواهي: لا تدابروا.
س3: تعاون مع زملائك في ذكر وسائل علاج الحسد والقطعية.
ج3: أ- علاج الحسد:
1) أن يحب المسلم لأخيه ما يحب لنفسه.
2) الرضي بالقضاء، والزهد في الدنيا.
ب- علاج القطيعة:
1) الاستعانة بالله: وذلك بسؤاله التوفيق، والإعانة على الصلة.
2) مقابلة الإساءة بالإحسان.
3) قبول أعذارهم إذا أخطاأوا، واعتذروا.
التقويم:
س1: اكتب الضد للكلمات التالية: البغض، الحسد، القطيعة.
ج1: البغض: الحب، الحسد: الغبطة، القطيعة: الوصل.
س2: ماذا يسبب الحسد والقطيعة بين المسلمين؟
ج2: 1- ضعف الإيمان.
2- حب الدنيا والتكالب عليها.
3- عدم الرضا بما قسمه الله.
س3: كما كان عمر أنس بن مالك رضي الله عنه لما توفي النبي صلي الله عليه وسلم؟
ج3: 20سنة.
أسئلة إضافية:
س1: ماذا تعرف عن راوي الحديث؟
ج1: هو الصحابي الجليل أنس بن مالك الأنصاري ، من صغار الصحابة رضي الله عنه ، خدم رسول الله صلي الله عليه وسلم عندما هاجر إلى المدينة عشر سنين، فأخذ عنه علما كثيرا.
دعا له رسول الله صلي الله عليه وسلم بطول العمر وبركة المال والولد، فلم يمت إلا وقد رأي (100) من ذريته، وعمره (103) سنوات، وكان له بستان يثمر بالفاكهة مرتين في العام.
كان من آخر الصحابة موتا، توفي سنة 93 من الهجرة.
س2: وضح معني الكلمات التالية:
ج2: الكلمة ، معناها.
الكلمة: لا تباغضوا، معناها: البغض هو الكره. أي: لا يكره بعضكم بعضا، وذلك بفعل أو قول ما يسبب الكراهة.
الكلمة: لا تحاسدوا، معناها: الحسد أن تتمني زوال نعمة الله عن أخيك.
الكلمة: ولا تدابروا، معناها: لا يعادي أحد منكم أحدا ويقاطعه فإن كل واحد من المتقاطعين يولي دبره للآخر.
الكلمة: إخوانا، معناها: في الدين فيحب أحدكم لأخيه ما يحب لنفسه.
الكلمة: يهجر، معناها: الهجر هو الترك والقطيعة.
30: تحريم الظلم بين المسلمين
نشاط:
س1: يتساهل كثير من الناس بحقوق الآخرين، ويعتقدون أن الشيء اليسير لا حرج فيه ولا يتسحق العقوبة، هات أمثلة على ذلك مما تراه في واقعك:
ج1: في المنزل: رفع صوت التلفزيون بحيث يزعج الجيران.
في السوق: رمي كراتين البضائع في طريق المارة.
في الفصل: التحديث إلى زميل ولو بصوت منخفض أثناء الشرح.
التقويم:
س1: ما معني قوله صلي الله عليه وسلم : (اقتطع حق امرئ مسلم بيمينه)؟
ج1: أخذ ما يملكه المسلم من أرض أو نقود أو غيرهما بحلف كاذب.
س2: علام يدل قوله صلي الله عليه وسلم: (وإن قيبا من أراك)؟
ج2: العقوبة الشديدة لمن أخذ شيئا من أخيه المسلم ولو كان في عرف الناس لا يساوي شيئا.
س3: صحح الجملة التالية: تغيب أبو أمامة رضي الله عنه عن غزوة بدر لأنه لم يسلم يومئذ.
ج3: تغيب أبو أمامة رضي الله عنه عن غزوة بدر لأنه عند أمه يمرضها بأمر رسول الله صلي الله عليه وسلم.
أسئلة إضافية:
س1: ماذا تعرف عن راوي الحديث؟
ج1: هو الصحابي الجليل إياس بن ثعلبة الأنصاري، أبو أمامة الحارثي شارك في بعض الغزوات مع الرسول صلي الله عليه وسلم وروي عددا من الأحاديث.
س2: وضح معني الكلمات التالية:
ج2: الكلمة، معناها.
الكلمة: اقتطع، معناها: أخذ.
الكلمة: حق امرئ، معناها: ما يملكه المسلم من أرض ونقوذ أوغيرهما.
الكلمة: بيمينه، معناها: بحلفه.
الكلمة: أوجب الله له النار، معناها: استحق النار.
الكلمة: قضيبا، معناها: عودا.
الكلمة: يسيرا، معناها: قليلا.
الكلمة: أراك، معناها: أسم الشجر الذي يؤخذ منه السواك.
31: التحذير من الغضب
نشاط:
س1: قارن بين الغضشب للنفس والغضب لله.
ج1: الغضب لله، الغضب للنفس.
الغضب لله: أ- هو غضب محمود يؤجر صاحبه ، الغضب للنفس: أ- هو غضب مذموم.
الغضب لله: ب- ويكون بسبب: 1) انتهاك محارم الله وشريعته،2) الاستهزاء بالرسول صلي الله عليه وسلم وإهانته ، أو إهانة صحابته، 3) ظلم الناس والتعدي علي حقوقهم، الغضب للنفس: ب- ويكون بسبب:1) الانتقام الشخصي، 2) التنافس على الأمور الدنيوية،3) أشياء تافهة كلعب الورق أو الكرة.
س2: ينقسم الطلاب إلى مجموعتين: مجموعة تذكر فوائد الغضب ، والأخرى تعدد مضاره.
ج2: فوائد الغضب، مضار الغضب.
فوائد الغضب: 1- ردع من يعتدون على حرمات الله، مضار الغضب: 1- يفقد الإنسان صوابه ، ويدفعه إلى السب، والسخرية، والتلفظ بالألفاظ البذيئة.
فوائد الغضب:2- الانتصار للدين ولرسوله صلي الله عليه وسلم، مضار الغضب: 2- قد يقوم الإنسان حين غضبه بتصرفات طائشة بعيدة عن الحكمة والصواب.
فوائد الغضب:3- الانتصار لمن سلبت حقوقهم، مضار الغضب: 3- يولد الحقد في القلوب، وإضمار السوء للناس.
س3: حدد العلاقة بين (الغضب) والكلمات التالية:
الحقد، حفظ اللسان، الحلم، السخط، الانتقام، العفو، السكينة.
ج3: الغضب يؤدي إلى الحقد والسخط والانتقام.
والحلم ضد الغضب وهو يؤدي إلى خفظ اللسان والعفو والسكينة.
التقويم:
س1: هات أمثلة في القوة على ضبط النفس غير (الضبط عند الغضب).
ج1 1- الامتناع عن الوقوع في المحرمات.
2- عدم التسخط والحزن عند حدوث المصائب.
س2: كيف يستغل الشيطان غضب الإنسان؟
ج2: ينفخ فيه ويزيد في غضبه حتى يقع في المحرمات فيهلك نفسه.
س3: حدد الإجابة الشاذة:
ج3: - من التوجيهات التي وردت عن النبي صلي الله عليه وسلم إذا غضب المسلم:
يتوضأ، يعد من 10-1، يجلس، يستعيذ من الشيطان.
- غضب النبي عندما:
رأس ستارة عليها صور ذات أرواح، جذب أعرابي رداءه، تأخر بعض الصحابة في تنفيذ حكمه.
أسئلة إضافية:
س1: وضح معني الكلمات التالية:
ج1: الكلمة، معناها.
الكلمة: الشديد، معناها: القوي.
الكلمة: بالصرعة، معناها: الذي يصرع الناس.
الكلمة: يملك نفسه، معناها: يستطيع أن يسيطر على نفسه ومشاعره.
س2: انفعال النفس عند الغضب امر فطري، ولكن الشيطان يحاول أن يستغله ليوقع المسلم فيما يضره، فماذا يجب على المسلم حينئذ؟
ج2: 1- أن يذكر الله تعالي ، ويستعيذ بالله من الشيطان.
2- أن يتوضأ ويصلي.
3- أن يغير الحالة التي هو عليها كأن يجلس إن كان واقفا.
س3: بم تقاس القوة؟
ج3: بالقدرة على السيطرة على المشاعر وضبط النفس عند الغضب.
س4: على المسلم أن يتحلي بسعة الصدر مع الآخرين ، فإذا غضب فعليه أن يكظم غضبه، وقد ورد في ذلك أية فما هي؟
ج4: قال تعالي {وَالْكَاظِمِينَ الغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ} (آل عمران:134).
32: تحريم سب المسلم وقتاله
نشاط:
س1: يستغل بعض الناس شبكة الإنترنت في الإساءة للآخرين وسبهم، فماذا تقترح حلا لذلك؟
ج1: أفضل وسيلة هو حجب تلك المواقع وإغلاقها ومعاقبة أصحابها.
س2: سمعت أحد طلاب الصف يسب آخر فما واجبك تجاه؟
ج2: أبين له أن سب أي مسلم وشتمه ووصفه بالأوصاف البذيئة عصيان لله تعالي وخروج عن طاعته، وأن على المسلم أن يحفظ لسانه ويده، وأن يستعملهما في طاعة الله تعالي.
س3: اعقد مقارنة بين الغيبة والشتم:
ج3: الغيبة، الشتم.
أوجه الشبه، الغيبة، الشتم: 1- كلاهما عصيان لله تعالي وخروج عن طاعته.
2- توجبان الحقد والكراهية والبغضاء.
3- تزيدان في السيئات وتمحوان الحسنات.
أوجه الاختلاف: الغيبة: تكون في غياب الشخص، الشتم: يكون في حضوره وغيابه.
التقويم:
س1: اختر الإجابة الصحيحة:
ج1: - محاولة قتل المسلم من : صغائر الذنوب ، كبائر الذنوب.
- شتم المسلم من: صغائر الذنوب، كبائر الذنوب.
س2: بم اشتهر عبد الله بن مسعود رضي الله عنه؟
ج2: كان أول من جهر بالقرآن بمكة.
س3: أجب بـ (صح) أو (×)في المكان المناسب وصحح الخطأ فيما يلي:
ج3: أ- سباب المسلم وقتاله متساويان في الذنب. (×)
الصحيح : سباب المسلم فسوق وقتاله كفر.
ب- لا بأس بالاعتداء على المسلم بما دون القتل.(×)
الصحيح لا يجوز الاعتداء على المسلم بأي نوع من أنواع الاعتداء.
ج- جاء الإسلام بحفظ عرض المسلم وماله . (صح)
أسئلة إضافية:
س1: ماذا تعرف عن راوي الحديث؟
ج1: هو الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود الهذلي، كان من السابقين إلى الإسلام، ومن كبار علماء الصحابة رضي الله عنهم ومن المكثرين لرواية الحديث النبوي، توفي رضي الله عنه في المدينة النبوية سنة (32) من الهجرة.


....................منقووول للفاائدة...............

مع تمنياتي لكن بالتوفيق والنجاح

أختكم ومحبتكم : بنت النـيـل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريام
ريام


قدوتي : قدوتي بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، عائشة بنت ابي بكر رضي الله عنها
دعائي : رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقه قولي باسم الله الفتاح اللهم لا سهلا الا ما جعلته سهلا يا ارحم الراحمين.
حكمتي : من العظماء من يشعر المرء بحضرته أنه صغير
ولكن العظيم بحق هو من يُشعر الجميع في حضرته بأنهم عظماء
عدد المساهمات : 522
من مواضيعي :

هنا تجدون حل أنشطة وأسئلة كتاب الحديث للصف الأول المتوسط الفصل الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا تجدون حل أنشطة وأسئلة كتاب الحديث للصف الأول المتوسط الفصل الثاني   هنا تجدون حل أنشطة وأسئلة كتاب الحديث للصف الأول المتوسط الفصل الثاني Oooo_o11السبت مايو 22, 2010 3:28 pm

شكرا بنت النيل على النقل المميز اثابك الله ونفع بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت النيل
عضوة فعالة
عضوة فعالة
بنت النيل


قدوتي : قدوتي النبي صلى الله عليه وسلم واصحابه
دعائي : الهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطان .
حكمتي : عامل الناس كما يحب ان يعاملوك
عدد المساهمات : 564
من مواضيعي :

هنا تجدون حل أنشطة وأسئلة كتاب الحديث للصف الأول المتوسط الفصل الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا تجدون حل أنشطة وأسئلة كتاب الحديث للصف الأول المتوسط الفصل الثاني   هنا تجدون حل أنشطة وأسئلة كتاب الحديث للصف الأول المتوسط الفصل الثاني Oooo_o11السبت مايو 22, 2010 8:36 pm

مشكووورة ريااام جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هنا تجدون حل أنشطة وأسئلة كتاب الحديث للصف الأول المتوسط الفصل الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تتفوق في الفصل
» تحقق من الحديث
» كل واحد مننا لديه كتاب مفتوح ولكن هل يمكن ان نبوح باسرار هذا الكتاب؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الخمسون :: المواد الدراسية :: المناهج والجداول الدراسية والاختبارات-
انتقل الى: